اللائحة المالية المؤقتة في جامعة ابن رشد

تمثل هذه اللائحة ثابتاً من ثوابت العمل وتنظيمه في ضوء الاتفاق المباشر مع الزميلات والزملاء حيث يؤخذ في الحسبان العمل التعاوني التطوعي أولا والالتزام بظروف العمل الفعلية لحين أية متغيرات يجري اتخاذ القرار بها بوقت مناسب.

اللائحة المالية
في
جامعة ابن رشد في هولندا

من أجل تنظيم الشؤون المالية في جامعة ابن رشد في هولندا بطريقة محاسبية قانونية دقيقة تتلاءم طبيعة أنشطة الجامعة؛ وبناء على توافق الزملاء فيها وفي ضوء قرار مجلس الجامعة فقد تمّ وضع اللائحة المالية الأولية، على أن يجري لاحقا التغيير والتطوير والتعديل على وفق المستجدات والمتغيرات في الجامعة وبمقترحات  من  مجلس الأمناء و\أو أعضاء من الهيأة العامة في الجامعة عند الضرورة ويصدر بشأن ذلك مجلس الجامعة القرار المخصوص…

أولا: إيرادات الجامعة :

تأتي إيرادات الجامعة من القروض الداعمة والأجور الدراسية وأجور الحقائب وتسجيل الطلبة وكذلك من الهبات والمنح التي يوافق مجلس الجامعة عليها بما لا يتعارض مع قوانين الجامعات ولوائح جامعة ابن رشد.. ويتم تطوير الموارد في ضوء خطط مدروسة ومقرة في الإدارات المعنية المسؤولة في الجامعة…

ثانيا: مكافآت أعضاء هيأة التدريس:

يجري العمل في الجامعة بصورة تعاونية تطوعية لحين الانتقال التدريجي إلى العمل بأجر جزئي أو كلي على وفق التطورات  الفعلية للعمل.. وتصرف مكافآت لأعضاء الهيأة التدريسية والعاملين على وفق الصيغة الآتية:

  1. توظيف نظام المكافآت مقابل الحجم الفعلي للعمل المسجل لعضو هيأة التدريس أو المنتسب للجامعة…

  1. ويجري صرف المكافأة حسب الآتي :

 اولاَ- مكافآت مقابل الساعات الفعلية للمحاضرات:

 10 يورو لساعة العمل الفعلي الواحدة للمدرس المساعد..

 12 يورو لساعة العمل الفعلي الواحدة للمدرس..

 15 يورو لساعة العمل الفعلي الواحدة للأستاذ المساعد..

 20 يورو لساعة العمل الفعلي الواحدة للأستاذ..

 ثانيا – مكافآت مقابل ساعات العمل في الإشراف على رسائل الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)

يحسب  للمشرف سنوياَ ما يعادل 15 ساعة عمل في رسالة الماجستير و 20 ساعة عمل في أطروحة الدكتوراه على وفق الأجور المشار  إليها في أولاَ.

  1. ينهض رؤساء الأقسام العلمية بتنظيم جدول بعدد ساعات العمل الحقيقية (الفعلية) للتدريسي أو لأي عمل إداري موصوف في نهاية كل فصل  وترسل إلى المدير المالي في الجامعة..

ثالثا: مكافآت مجلس الجامعة:

يُمنح أعضاء مجلس الجامعة الأساسيين والمستشارين العلميين فقط. نسبة 10% من مجموع رسوم الطلبة (جملة الواردات الدراسية من غير رسم  الحقيبة الدراسية ورسم التسجيل) ويجري توزيعها على وفق حجم العمل الفعلي ونسبته بعدد ساعات العمل..

رابعا: مكافآت رؤساء الأقسام:

 يُمنح ما يعادل 10 ساعات دراسية لكل رئيس قسم على وفق الأجور المشار إليها في أولاَ من الفقرة الثانية من المادة الثانية..

خامسا: الموظفون والجهاز الإداري:

يُحسب للإداريين (الموظفين) مكافأة في نهاية الفصل الدراسي بنسبة 3% من مجموع  الواردات العامة المتأتية من الرسوم (الدراسية) للطلبة.. ويكون توزيعها على وفق أيام العمل المكلفين بها والتدرج الإداري للمسؤولية.. وتكون لدى الجامعة (مؤقتا) وظائف بدرجتين وظيفيتين..

سادسا: رئيس الجامعة:

نظرا لما يترتب على تسجيل الجامعة باسم  الرئيس من أمور مادية معلومة، يُصرف له مرتبا مقطوعا يعادل  مرتب الحد الأدنى المصروف في دولة المقر \ هولنداِ ..

سابعا: مكافأة وظيفية مقطوعة:

يُصرَف مبلغ مكافأة مقطوعة للموظف الرئيس في مقر الجامعة بقرار من رئاسة الجامعة وفي ضوء دراسة طبيعة العمل الإداري ولأي مسؤول إداري آخر تجري دراسة الحالة في مجلس الجامعة واتخاذ القرار المناسب الذي يخضع لشروط  هذه اللائحة…

ثامنا: الإعفاءات المالية الاستثنائية: 

يُعمَل بنظام الدعم المالي الخاص على وفق الآتي:

أ‌. يُعفى الشخص الذي يعمل في الجامعة وظيفيا من نسبة 30% من أجوره الدراسية طالما كان يعمل فعليا في الجامعة..

ب‌. يُعفى أحد أفراد عائلة الأستاذ العامل في الجامعة من الأجور الدراسية (عدا الحقيبة)  و50% عن الشخص الثاني من عائلته فقط…

ت‌. يُعفى طلبة الدكتوراه من نسبة 50% من أجور الدراسة إذا كانوا من أعضاء هيأة التدريس في الجامعة..

تاسعاَ َ: صافي الواردات المالية:

إنَّ صافي الواردات المالية يُصرف في كل الشؤون التي تعود على الجامعة بتطوير بنيتها بما يستهدف الطلبة أنفسهم..

عاشراَ َ: الضرائب:

تخضع الإجراءات المالية في جامعة ابن رشد للقوانين الهولندية فقط…

حادي عشر: صلاحيات استثنائية:

لرئيس الجامعة قرار إعفاء كلي أو جزئي من الأجور الدراسية عدا الحقيبة للطلبة بعد المداولة ودراسة الحالة..

ثاني عشر: القرار

يُعمَل بهذه اللائحة بدءا من تاريخ الصدور وحتى تاريخ إصدار النظام المالي  النهائي المؤمل دراسته من جهة حسابات رسمية في هولندا…

على أن يتم تطبيق كل فقرة من فقرات هذه اللائحة في ضوء قرارات مخصوصة تصدر من رئاسة الجامعة وبما ينسجم وظرفها الفعلي وإمكاناتها المتاحة ماليا؛ وهلى وفقه توزع المكافآت في ضوء الظرف المخصوص.