لائحة النشر في مجلة ابن رشد

هذه مادة تتضمن لائحة العمل في المجلة وشروط النشر فيها حصراً؛ الأمر الذي يقتضي اطلاعاً قبل المراسلة أو طلب النشر..  شكراً جزيلا لتفهمكنّ وتفهمكم..   وأهلا وسهلا بمجمل البحوث التي تقع في اختصاص مجلة ابن رشد العلمية

 الرقم المعياري الدولي \مجلة جامعة ابن رشد في هولندا 

International Standard Serial Number

ISSN:    2666-2329

Journal of Averroes University in Holland

لائحة الدورية العلمية لجامعة ابن رشد في هولندا

الزميلات العزيزات.. الزملاء الأعزاء

الباحثون الأكاديميون الأفاضل جميعا

تحية طيبة وبعد

نضع بين أيديكم لائحة أولية انطلقت بها الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد دعما للبحث العلمي وتفعيلا له منتظرين هنا مساهماتكم جميعا فيها.. على أساس من التطلع لأن تنصبّ بحوثكم في الأمور الميدانية المباشرة التي تتصل بهموم الناس والموضوعات المعرفية التي تشغلهم وتفيدهم.. وعلى أساس التحول بالبحوث من النظري البحت المنفصل عن الواقع إلى ما يتصل بواقع الإنسان وتطلعاته وحاجاته المعرفية الثقافية، الروحية والمادية..

آملين هنا دراسة الظواهر الأبرز في حيواتنا وبمنهج علمي ومنطلقات تنويرية تلتزم المنطق العقلي ومنتجه واجتهاده.. ثقتنا أنكم ستتجهون للتفاعل الإيجابي مع هذه الدورية العلمية لتكون ميدانا مخصوصا لجهودكم التخصصية.. ونحن نعدكم بأن تظهر أعداد دوريتنا اللاحقة بصيغة الكتاب العلمي الذي يتناول بمقالات بحثية محورا أو عددا من المحاور المعرفية الرئيسة.. ومن المفيد أن نشير هنا إلى أن بحوثكم سيجري عليها تحكيم علمي ما يعني الاستفادة منها في الترقيات العلمية وكل ما يدخل في الاستحقاق المرافق.. نرحب بكم سلفا وتمنياتنا للجميع بالتوفيق والسؤدد.

لائحة النشر:

الدورية العلمية لجامعة ابن رشد

لائحة محددات النشر في الدورية العلمية لجامعة ابن رشد:

دوريّة علميّة محكّمة، تعنى بنشر مقالات علمية بحثية رصينة؛ وتلتزم بالشروط المتعارف عليها في الدوريات الأكاديمية المحكمة..  تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي الذي يناط بأساتذة الاختصاص من حملة الشهادات والدرجات العلمية المؤهلة لمهام التقويم والمراجعة والتحكيم في البحوث العلمية على وفق التخصصات البحثية واتجاهاتها..  ويشترط في البحوث المرسلة إلى دورية جامعة ابن رشد توافر الآتي:((المواد 15-39))

الباب الثالث: لائحة محددات النشر

  1. تنشر الدورية موادها باللغات العربية والأنجليزية الأمر الذي يفضل فيه أن يرسل الباحث ملخصا ملحقا بالعربية والأنجليزية أو الفرنسية لبحثه. كذلك ستنشر مجلة جامعة ابن رشد في مرحلة تالية البحوث الواردة بلغات أخرى (الكوردية، الهولندية). بما يلزم بشكل واجب توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل أخرى.
  2. يلزم للبحث المرسل أن يكون مدفوعا بشكل خاص للمجلة ولم يسبق نشره في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه الضرورات العلمية الأكاديمية  ويرسل الباحث \ الباحثة أو الباحثون (إقرارا بالأمر)..
  3. أن تتوافر في البحث سمات الحداثة والأصالة وتبني المنهج العلمي..
  4. يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض البحث من جهة كتابة  عنوان البحث واسم كاتبه و\أو كتّابه والدرجة العلمية باللغتين العربية والأنجليزية مع عنوان الباحث وبريده الألكتروني وهاتفه وسيرة ذاتية موجزة.
  5. أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى الجهات الداعمة للبحث، توضع في ورقة مستقلة..
  6. تخضع البحوث جميعا للمراجعة والتقويم (التحكيم) العلمي مع التزام بالسرية التامة بشأن عمليات التحكيم من جانب المجلة..
  7. لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات الإخراج الفني لطباعة الدورية..
  8. من المفترض في البحوث وجود ملخص بالعربية وآخر على وفق المادة أولا يطابقه بالأنجليزية أو الفرنسية بحدود 150 – 250 كلمة ويتضمن هذا الملخص جوهر البحث وأهدافه ومنهجيته والنتائج الرئيسة ..
  9. ذكر المصادر والمراجع بأوراق مستقلة في آخر البحث مع الانتباه على مسألة الترتيب باستخدام اسم المؤلف أو المؤلفين في البداية ثم عنوان المصدر والناشر والمطبعة وتاريخ الصدور وموضع الاقتباس..
  10. يكون حجم البحث بمعدل بين 07-20 صفحة  أو بمعدل لا يزيد على الـ 10000 كلمة ولا يقل عن 3000 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات والمرفقات…
  11. يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في البحث قدر المتاح.
  12. يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين للبحوث الميدانية..
  13. ترفق رسالة مع البحث تمثل إقرارا بأن البحث يمثل جهده الخاص أو بالاشتراك مع شخص أو أكثر يلزم ظهور أسمائهم معه في التوكيل الذي يمنحونه لمجلة جامعة ابن رشد مع تخويل المجلة بطباعة المادة ونشرها.
  14. تُعلم مجلة جامعة ابن رشد الباحث بورود مادته وتنقل إليه رأي المحكمين بشأن صلاحية النشر و\أو أية تعديلات محتملة..
  15. تنشر مجلة جامعة ابن رشد، حاليا، ألكترونيا وعند الشروع بالطباعة تصل الباحثين نسخة أو أكثر من العدد الذي ينشر فيه البحث.. يرجى إرسال العناوين البريدية لغرض الإرسال بشأن المطبوع الورقي الذي سيعلن عنه بحينه.
  16. يدفع الباحث، من غير منتسبي  جامعة  ابن رشد، مبلغا رمزيا عن نشره بحثه في الدورية مقداره 121 يورو. يحوَّل بنكياً إلى رقم الحساب الوارد في المجلة، ويجده كذلك في أدنى هذه اللائحة. ملاحظة مهمة:  جرى تفعيل العمل بهذا الشرط حالياً، لذا يرجى التفاعل والعمل في ضوء ذلك .
ملاحظات توضيحية (ملحق 01.01.2020): الزميلات والزملاء العاملات والعاملين في جامعتنا أو في هيأة التحرير يُعفَون من أجور النشر وبأن أعضاء هيأة الاستشارة يُعفَون من تسديد أجور نشر بحثين علميين اثنين، كما يُعفى مَن ينشر بحثين من أجور البحث الثاني دعما وتشجيعا وضمن ظروف المجلة مع الانتباه إلى أية مستجدات سيتم وضعها هنا بصورة ملحقة …لا يجري التحديث إلا بمرور سنة كاملة بعد آخر تغيير
************************************************* 

إعفاء البحوث التي ستنشر في العددين: ((51 و52)) لهذا العام 2023 من أجور النشر ووقف العمل بالمادة (16) من لائحة النشر طوال مدة النشر في العددين.

يحتفظ كلُّ مَن نشر بحثاً في عدد سابق بحقه في نشر بحثٍ ثانٍ من دون مقابل مالي إلى جانب تمتعه بالإعفاء في أعلاه…

*************************************************

  1. يرجى ملاحظة الآتي في المواد المرسلة: أنْ يصل البحث في ملف مكتوب بنظام word document واستخدام بنط (حجم) 12 للمتن و10 للهوامش وللمصادر والمراجع، مع بنط 14 للعنوان. ونوع الخط يكونTimes New Roman.  ويرجى استخدام  الترقيم اللاتيني المعتاد  ,..ect 1,2,3 في جميع ما يرد بمتن البحث وهوامشه التي يُلتزم بوضع ترقيم مخصوص لها في أسفل كل صفحة..  وألا يُستخدم الترقيم الروماني أو غيره بالخصوص هنا بشأن نظام الإحالة والتهميش تحديدا.
  2. لن ينشر البحث الذي لا يلتزم بواحد أو أكثر من الشروط المشار إليها في أعلاه سواء منها المضمونية العلمية أم المنهجية والشكلية بتفاصيلها المشار إليها هنا بهذه اللائحة..
  3. في حال كان البحث قد قُدِّم بمؤتمر ولم يتم نشره بأعمال المؤتمر ينبغي إعلام المجلة بالخصوص كما أنه إذا كان البحث ملكاً لجهة بحثية معينة ففي هذه الحالة يجب إرسال إذن تلك الجهة موافقتها على النشر.
  4. سيتم إبلاغ الباحث بتسلّم المجلة بحثه خلال أسبوعين من تاريخ االتسلّم، فيما يدري إبلاغه بقرار صلاحية البحث للنشر من عدمه في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
  5. يراعى في أولوية النشر العوامل الآتية:
  • تاريخ استلام البحث وأسبقية إنجاز اية تعديلات ربما يتمّ طلب إجرائها في البحوث.
  • شرط توفير البحث لحالة (تنوع الأبحاث والباحثين) في العدد غير محدد المحور؛ تلبية للتوازن بتنويع البلدان، الجامعات، الباحثات والباحثين، وموضوعاتهم وتوافرها على الميداني والنظري.
  • تتقدم الموضوعات التي تعالج الظواهر المجتمعية وتدخل في إطار النهوض بالمجتمعات وحل مشكلاتها بجانب القراءات التي تسد نقصاً معرفيا علميا في ميدانها.
  • مراعاة حجم البحث للشروط مع التوكيد على رفض البحوث الطويلة بجميع الأحوال.
  • قراءة الظواهر الإنسانية في الأدب والفن والفلسفة وانعكاسات الإفادة والاستفادة منها وفيها.
  1. البحوث المنشورة في المجلة، تبقى ملكاً حصرياً لها ويؤول إليها حق نشره وعدم إعادته.
  2. لكن بجميع الأحوال، يحتفظ الباحث أو الباحثة بحق إعادة نشر بحثه في كتاب على أن يشير إلى المصدر الأصل لنشره أولاً في مجلة ابن رشد.
  3. بعد أن قدمت المجلة أوراق البحث العلمي المشاركة في مؤتمرات؛ تنوي مجلة ابن رشد في المستقبل غير البعيد، نشر عروض الكتب والأطروحات العلمية المتميزة. بشرط ألا يتجاوز تاريخ صدورها السنتين ولا يزيد حجم العرض على سبع صفحات ولابد أن يتضمن العرض اسم المؤلف وعنوان مؤلَّفه ومكان النشر واسم الناشر وتاريخ النشر وحجم الكتاب إلى جانب من عرض للكتاب وعنوانه العلمي.
  4.  A quarterly periodical arbiter scientific journal يرجى إرسال أية مبالغ مستحقة إلى هذا الحساب الرسمي للجامعة وهي كل من: مبالغ تبرعات الدعم غير المشروط للمجلة وكذلك أجور اشتراكات في أعدادها وأيضاً الأجور المقررة على المساهمات البحثية التي تنشر في المجلة التي تصدر حاليا ألكترونياً فقط                                                                                                                                                                             

Bank:  ABN AMRO

DE HEER T.A.A. AL ALOUSI H/O

AVERROES UNIVERSITY IN HOLLAND

Brahmalaan 18

3772PZ

BARNEVELD

The Netherlands

BIC ABNANL2A

IBAN NL35ABNA0489607721

 

ترسل البحوث إلى عنوان رئيس التحرير أ.د. تيسير الآلوسي. وتوجه جميع المراسلات إلى العنوان البريدي لجامعة ابن رشد في هولندا. أو إلى البريد الألكتروني لرئيس الجامعة أو لهيأة تحريرمجلة جامعة ابن رشد.. 

chancellor@averroesuniversity.org

ibnrushdmag@averroesuniversity.org

A quarterly periodical arbiter scientific journal

يرجى إرسال أية مبالغ مستحقة إلى هذا الحساب الرسمي للجامعة وهي مبالغ تبرعات الدعم غير المشروط للمجلة وكذلك أجور اشتراكات في أعدادها

كذلك الأجور المقررة على المساهمات البحثية التي تنشر في المجلة التي تصدر حاليا ألكترونياً فقط طبعا بعد أن تمّ وقف قرار الإعفاء الساري حاليا


للمساهمة في تقويم البحوث؛  يرجى  التفضل بالاطلاع على نموذج التقويم الخاص بـِ جامعة ابن رشد