صدور العدد 29 الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

صدور العدد 29 الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

مكتب إعلام جامعة ابن رشد في هولندا

يرجى التفضل بمتابعة هذا الخبر بكل تفاصيله في أدناه وسيتضمن الفهارس الخاصة بالعدد وقوائم بالكتاب وبهيأتي التحرير والاستشارة وصور الغلاف ولائحة النشر وتفاصيل أخرى ضرورية ..   أهلا وسهلا بباحثاتنا وباحثينا وبرصانة منجزهم وشكرا جزيلا لهن ولهم وللجهات التحكيمية للبحوث ولروح الثرة فيهم والتعاون والتطوع.. 

 

 

صدور العدد 29 الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

مكتب إعلام جامعة ابن رشد في هولندا

صدر العدد التاسع والعشرون 29 من الدورية العلمية المحكَّمة “مجلة ابن رشد”.. مذكرين هنا بأنّ مجلة ابن رشد العلمية، هي ((دورية علمية محكَّمة لا تنشر البحوث إلا بعد إخضاعها للتحكيم))، ومنوهين إلى أهمية الالتزام بشروط النشر قبل الإرسال بخاصة هنا تمسكنا بالنشر، حصراً، لأساتذة الجامعات من جهة ومنتسبي مراكز البحث العلمي والمعاهد العليا للدراسات والبحوث، وطلبة مرحلة الدكتوراه من الباحثين المعتمدين في جامعاتهم، معتذرين عن النشر للأعزاء الآخرين خارج تلك المؤسسات أو بسبب عدم التزام بعض الباحثات والباحثين بمحددات النشر، بعضها أو جميعها. وبهذه المناسبة نؤكد التزامنا التام بطريقة الأداء العلمي لما يردنا من البحوث وشروط اشتغالها المنهجي ومحدداته المعمول بها في الجامعات الرصينة.. ومن جهة أخرى، تنفتح دوريتنا العلمية على الباحثات والباحثين العاملين في الجامعات الأخرى من غير منتسبي جامعتنا، بخاصة منهم أولئك العاملون في جامعات بلدان الشرق الأوسط.

وننشر البحوث الواردة إلينا باللغتين العربية والأنجليزية. إلا أننا أيضا نلفت النظر إلى أنه نظرا للضغط الكبير على المجلة وعدد البحوث الواردة إليها فإنّ المجلة عمدت للاعتذار عن تلك البحوث ((الطويلة)) على أهميتها في محاولة لفسح المجال أوسع أمام نشر أكبر عدد من البحوث الملتزمة بالحجم المحدد في شروط النشر بالمجلة وضمن إمكاناتها..

وببالغ السرور نعلن لكم عن صدور العدد الجديد (29) من مجلة ابن رشد العلمية، بأمل وعهد يتجدد بالعمل على تطوير إمكانات اشتغالنا التي ننظر إلى مخرجاتها باستمرار بطريقة تفرض علينا التزام التوجه إلى معالجة ما ظهر ويظهر من بعض هفوات شكلية لأسباب تقنية فنية؛ أو للأسباب التي لا تمس الجوانب العلمية بالتأكيد والبحث عن فرص التنمية والتطوير حتى تستقر ‘لى أكمل وجه…

وفي وقت نجدد دعوتنا لجميع الباحثات والباحثين لنشر منجزهم العلمي في مجلة ابن رشد العلمية بوصفها الجسر المعرفي المتين بين حضارتي جنوب وشرق المتوسط وشماله، نؤكد ترحيبنا وعلى وفق المتاح بطلبات مكتبات جامعات بلدان المنطقة ومراكزها البحثية للاشتراك السنوي بأعداد المجلة، كما الحصول عليها في إطار اتفاقات التعاون المعقودة بين جامعتنا والجامعات والمؤسسات الأخرى..

ونحن نرحب هنا بملاحظاتكم وتفاعلاتكم؛ آملين أن نكون قد حققنا فرصة أخرى لنشر البحوث والدراسات.  وكذلك نجدد وضع مقترحنا بين أيديكم، للعمل التعاوني التعاضدي في دراسات ميدانية  مشتركة بين باحثينا وجامعتنا وباحثي الجامعات الأخرى في العلوم والمجالات المتاحة..

ولمزيد من التفاصيل ووضوح القراءة لهذا الإعلان يرجى فتح الرابط الآتي:

http://www.averroesuniversity.org/AUHMAGISSUE029b.pdf

 

يُطلب العدد بشكل مخصوص من الإدارة المسؤولة بـجامعة ابن رشد كما تجدونه في المكتبات الألكترونية المعروفة مثل مؤسسة عالم المعرفة

Knowledge World Company For Digital Content

P.O. Box 2351 Amman – 11953 Jordan

Al Madina Almonawara Street

Khazendar Bld, 4th Fl

Tel: +962-6-5548228

Fax:+962-6-5519107                                                                                                                   

info@e-marefa.net

www.e-marefa.net

الفهرس29

ص.
مفتتح أ، ب
 
الأدب وعلوم اللغة و  الفلسفة 1
التجريب في الكتابة الروائية عند مولد فرعون قراءة في رواية “الدروب الوعرة”   الأستاذة المحاضرة الدكتورة خديجة  بصالح  2
تصنيف الخطابات من النوع إلى النمط   الأستاذة  نوارة بوعياد   15
بغداد الفضاء المركزي الحكائي المديني  الأول في نصوص ألف ليلة وليلة \ دراسة في المكان والزمان والثقافة والمجتمع

الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن يونس

30
الفلسفة والحضارة والتاريخ 69
العقلانية التأويلية عند المعتزلة وأثرها في الفكر العربي

الباحث محمد محمد البغيلي الرشيدي

70
مقولة الإنسان عند العرفاء، جلال الدين الرومي أنموذجا  

أ.  نصر الدين بن سراي 

91
مورسكيــو تلمســــــــان   د: عباس رضوان   109
 
الفنون 125
جمالية البث والتلقي في الفكر الفني المعاصر بالجزائر

الباحث حمزة تريكي

126
آليات تلقي الخطاب السينمائي في فيلم ” الصين لا تزال بعيدة” لمخرجه مالك بن اسماعيل ” بين تمجيد لتاريخ المستعمر و توثيق الواقع المر”

الباحث  عبدالحق زعزع /

140
الاقتصاد و إدارة الاعمال 176
آثار العولمة الاقتصادية على السياسات الاقتصادية في ظل تنامي دور الدولة   الأستاذ الدكتور: زرزار العياشي والدكتور: مداحي محمد 177
The Effect Of Estimating The Shape Parameter On Probability Distributions Using The Moment Method                Dr.. Hamza Ibrahim Hamza 207   
العلوم النفسية والاجتماعية 229
الخصائص السوسيولوجية للأسرة الجزائرية بين الاستمرارية والتغير  الباحثة  بلقناديل نورة   230
المعاملة الجُنوسية داخل الأسرة الجزائريّة التقليدية من المنظور الأنثروبولوجي الدكتورة نعيمة رحماني والدكتورة نصيرة بكوش 243
العلوم السياسية 257
الاقليات في تركيا و المشكلة العرقية الباحث: سعيد مهديد 258
 

*   تصميم الغلاف الدكتور معتز عناد غزوان

*   لوحتا الغلاف  للفنان الدكتور محمد الكناني

ولد في بغداد وأكمل فيها دراسته الاولية والجامعية وتخرج في كلية الفنون الجميلة\ جامعة بغداد – قسم الفنون التشكيلية تخصص الرسم

ماجستير ودكتوراه في الفن الحديث

حاليا يشغل مهمة أستاذ الفنون التشكيلية في قسم الفنون التشكيلية جامعة بغداد.

أقام عدة  معارض شخصية في:   الرسم  والنحت  والكرافيك.

ناقش وأشرف على العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه…

عضو نقابة الفنانين العراقيين

عضو جمعية التشكيليين العراقيين

له العديد من المؤلفات والبحوث والمقالات المنشورة داخل العراق وخارجه.

 

 

 

 

 

 

 للاطلاع على فهارس أعداد المجلة من الأول حتى 29 يرجى التفضل بالضغط هنا على هذا الرابط

مفتتح

بإصدار العدد 29 نكون قد أكدنا تمسكنا بالحرص على دعم جهود الباحثين بحيوية عطاء شبيبتنا تلج ميدان العطاء الأكثر غنى، ومن هنا سنجد بحوثا لباحثين في أول الطريق ولكن بوجود مشرفيهم ورعايتهم من جهة وبوجود التحكيم والمراجعة والتدقيق، الأمر الذي يمنحنا فرصة ترصين الاشتغال. وأيضا نضع بين أيدي قراء دوريتنا العلمية (ابن رشد) ميدانا تندر فيه الاجتهادات، إنه ميدان العطاء البحثي بتخصص السينما فضلا عن القراءة الأنثروبولوجية..

إنه ليسرنا أننا نتسع أفقيا في امتداد الجامعات والباحثات والباحثين فيها من الهند وآسيا الوسطى حتى المغرب وأوروبا، ذلك أن تنوع منابع البحث العلمي يمنح المدارس العلمية ومناهجها فرص التفاعل العلمي المعرفي وتفاعل الثقافات ومنظوماتها القيمية بما يعزز أنسنة وجودنا وتحدي اي مظهر للعزلة والانغلاق واحتمالات العنصرية وخطابها، في وقت يعمّد جسور العلاقات عبر الروح الأكاديمي العلمي من جهة والثقافي التنويري من جهة أخرى..

كما نتسع عموديا بعمق التخصصات الدقيقة في ميادين العلوم والمارف على وفق التطور الأحدث في وجودنا. إنه لمن دواعي فخرنا أننا ونحن في أول الطريق بجهودنا الفتية نواصل المشوار على الرغم من العقبات الكأداء التي جابهتنا.. وذلك لم يتم إلا من خلال وجود عشرات الباحثات ومثلهنّ من الباحثين بما تبنى تفاعلا إيجابيا لمسيرة البحث العلمي..

ومما يعزز التعميد وتحديث الاشتغالات البحثية وجود تلك الجسور الثقافية بين الفاعلات والفاعلين بحثا واستقصاء للأمور الميدانية التي تخدم مجتمعاتنا وتزيح عنهم كاهل أحمال أو أثقال تتسبب بها خطابات الخرافة والرؤى الظلامية المتخلفة التي تتعارض ومنطق العلم وخطابه والتي تتناقض والعقل العلمي ومنجزه حتى يومنا..

فلنواصل السير في ذات الاتجاه ولنكن بخط الدفاع عن التحديث والعقلنة وتوسيع مساحات تصلها إشراقات شموس البحث متجاوزين عقبات الروتين والبيروقراطية وأمورا شكلية ربما مازلنا لم نعبرها لكنها لا تقف بوجه الحراك العلمي وفلسفته.. شكراً لكنّ وشكرا لكم جميعا في مشاركاتكنّ ومشاركاتكم وبالتوفيق في الحصول على المطالب الأكاديمية المعرفية الأنجع والأعلى.. وإلى لقاء في العدد 30 في موعده.

مجدداً ودائماً نرجو إرسال ما يتفق وشروط البحث العلمي المعلنة بموقعنا، كما يمكن بالتأكيد طلب رسائل التأييد الرسمية إن لم تصل.. راجين باستمرار الاطلاع على تفاصيل المحددات الخاصة باشتغالنا عبر الموقع اختصاراً للجهد.

رئيس التحرير

 *******

وللنظر في قائمة أعضاء هيأتي التحرير والاستشارة يرجى التفضل بقراءة الآتي:

نحيي جهود الزميلات والزملاء العاملين كافة  ونرحب بالزميلات والزملاء الذين تقدموا بطلبات الانضمام لهيأتي التحرير والاستشارة. 

هيأة التحرير
رئيس التحرير أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
نائب رئيس التحرير أ.د. عبدالإله الصائغ
سكرتير التحرير أ.د. محمد عبدالرحمن يونس
أعضاء هيأة التحرير
الدكتور معتز عناد غزوان
    الدكتورة صفا لطفي
الدكتور صلاح كرميان
الدكتور جميل حمداوي
   الدكتور إدريس جرادات

البحوث المنشورة يُجري تقويمها أساتذة متخصصون.

الهيأة الاستشارية

أ.د. جميل نصيف المملكة المتحدة
أ.د. عايدة  قاسيموفا أذربيجان
أ.د. عميراوي احميده الجزائر
أ.د. جلال الزبيدي العراق
أ.د. محمد عبدالعزيز ربيع          الولايات المتحدة الأمريكية
أ.د. ضياء غني العبودي العراق
أ.د. خليف مصطفى غرايبة الأردن
أ.د. حسين الأنصاري العراق
أ.م.د. عايدة حوشي مرزق الجزائر                          
أ.م.د. محارب الصمادي الأردن
أ.م.د. مليكة ناعيم المغرب

لائحة بشروط النشر في الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

 الزميلات العزيزات.. الزملاء الأعزاء 

الباحثون الأكاديميون الأفاضل جميعا

تحية طيبة وبعد

 

نضع بين أيديكم لائحة أولية تنطلق بها الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد دعما للبحث العلمي وتفعيلا له منتظرين هنا مساهماتكم جميعا فيها.. على أساس من التطلع لأن تنصبّ بحوثكم في الأمور الميدانية المباشرة التي تتصل بهموم الناس والموضوعات المعرفية التي تشغلهم وتفيدهم.. وعلى أساس التحول بالبحوث من النظري البحت المنفصل عن الواقع إلى ما يتصل بواقع الإنسان وتطلعاته وحاجاته المعرفية الثقافية، الروحية والمادية..  

آملين هنا دراسة الظواهر الأبرز  في حيواتنا وبمنهج علمي ومنطلقات تنويرية تلتزم المنطق العقلي ومنتجه واجتهاده.. ثقتنا أنكم ستتجهون للتفاعل الإيجابي مع هذه الدورية العلمية لتكون ميدانا مخصوصا لجهودكم العلمية التخصصية.. ونحن نعدكم بأن تظهر أعداد دوريتنا اللاحقة بصيغة الكتاب العلمي الذي يتناول بمقالات بحثية محورا أو  عددا من المحاور المعرفية الرئيسة..     ومن المفيد أن نشير هنا إلى أن بحوثكم سيجري عليها تحكيم علمي ما يعني الاستفادة منها في الترقيات العلمية  وكل ما يدخل في الاستحقاق المرافق.. نرحب بكم سلفا وتمنياتنا للجميع بالتوفيق والسؤدد.

لائحة عمل:

الدورية العلمية لجامعة ابن رشد 

مجلة ابن رشد

دوريّة علميّة محكّمة، تعنى بنشر مقالات علمية بحثية رصينة؛ تلتزم بالشروط المتعارف عليها في الدوريات الأكاديمية المحكمة..  تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي الذي يناط بأساتذة الاختصاص من حملة الشهادات والدرجات العلمية المؤهلة لمهام التقويم والمراجعة والتحكيم في البحوث العلمية على وفق التخصصات البحثية واتجاهاتها..  ويشترط في البحوث المرسلة إلى دورية جامعة ابن رشد توافر الآتي:

  1. تنشر الدورية موادها باللغات العربية والأنجليزية الأمر الذي يفضل فيه أن يرسل الباحث ملخصا ملحقا بالعربية والأنجليزية أو الفرنسية لبحثه. كذلك ستنشر مجلة جامعة ابن رشد في مرحلة تالية البحوث الواردة بلغات أخرى (الكوردية، الهولندية). بما يلزم بشكل واجب توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل أخرى.
  2. يلزم للبحث المرسل أن يكون مدفوعا بشكل خاص للمجلة ولم يسبق نشره في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه الضرورات العلمية الأكاديمية  ويرسل الباحث \ الباحثة أو الباحثون (إقرارا بالأمر)..
  3. أن تتوافر في البحث سمات الحداثة والأصالة وتبنّي المنهج العلمي..
  4. يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض البحث من جهة كتابة  عنوان البحث واسم كاتبه و\أو كتّابه والدرجة العلمية باللغتين العربية والأنجليزية مع عنوان الباحث وبريده الألكتروني وهاتفه وسيرة ذاتية موجزة.
  5. أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى الجهات الداعمة للبحث، توضع في ورقة مستقلة..
  6. تخضع البحوث جميعا للمراجعة والتقويم (التحكيم) العلمي مع التزام بالسرية التامة بشأن عمليات التحكيم من جانب المجلة..
  7. لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات الإخراج الفني لطباعة الدورية..
  8. من المفترض في البحوث وجود ملخص بالعربية وآخر على وفق المادة أولا يطابقه بالأنجليزية أو الفرنسية بحدود 150 – 250 كلمة ويتضمن هذا الملخص جوهر البحث وأهدافه ومنهجيته والنتائج الرئيسة ..
  9. ذكر المصادر والمراجع بأوراق مستقلة في آخر البحث مع الانتباه على مسألة الترتيب باستخدام اسم المؤلف أو المؤلفين في البداية ثم عنوان المصدر والناشر والمطبعة وتاريخ الصدور وموضع الاقتباس..
  10. يكون حجم البحث بمعدل بين 07-20 صفحة  أو بمعدل لا يزيد على الـ 10000 كلمة ولا يقل عن 3000 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات والمرفقات…
  11. يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في البحث قدر المتاح.
  12. يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين للبحوث الميدانية..
  13. ترفق رسالة مع البحث تمثل إقرارا بأن البحث يمثل جهده الخاص أو بالاشتراك مع شخص أو أكثر يلزم ظهور أسمائهم معه في التوكيل الذي يمنحونه لمجلة جامعة ابن رشد مع تخويل المجلة بطباعة المادة ونشرها.
  14. تُعلم مجلة جامعة ابن رشد الباحث بورود مادته وتنقل إليه رأي المحكمين بشأن صلاحية النشر و\أو أية تعديلات محتملة.. 
  15. تنشر مجلة جامعة ابن رشد، حاليا، ألكترونيا وعند الشروع بالطباعة تصل الباحثين نسخة أو أكثر من العدد الذي ينشر فيه البحث.. يرجى إرسال العناوين البريدية لغرض الإرسال.
  16. يدفع الباحث، من غير منتسبي  جامعة  ابن رشد، مبلغا رمزيا عن نشره بحثه في الدورية مقداره 100 يورو. يحوَّل بنكياً إلى رقم الحساب الوارد في المجلة، ويجده كذلك في أدنى هذه اللائحة.  ملاحظة مهمة: لم يجرِ العمل بهذا الشرط وهناك إعفاء لجميع الزميلات والزملاء وقد جرى تمديد وقف العمل بهذا الشرط حتى إشعار لاحق سنعلن عنه قريبا في ضوء خطة عمل المجلة.
  17. يرجى ملاحظة الآتي في المواد المرسلة: أن يصل البحث بنظام word document واستخدام بنط (حجم) 12 للمتن و10 للهوامش وللمصادر والمراجع، مع بنط 14 للعنوان. ونوع الخط يكون Times New Roman.  ويرجى استخدام  الترقيم اللاتيني المعتاد  1,2,3,..ectفي جميع ما يرد بمتن البحث وهوامشه التي يُلتزم بوضع ترقيم مخصوص لها في أسفل كل صفحة.. وألا يُستخدم الترقيم الروماني أو غيره بالخصوص هنا بشأن نظام الإحالة والتهميش تحديدا.
  18. لن ينشر البحث الذي لا يلتزم بواحد أو أكثر من الشروط المشار إليها في أعلاه سواء المضمونية العلمية أم المنهجية والشكلية بتفاصيلها كافة..

ترسل البحوث إلى عنوان رئيس التحرير أ.د. تيسير الآلوسي. وتوجه جميع المراسلات إلى العنوان البريدي لجامعة ابن رشد في هولندا. أو إلى البريد الألكتروني لرئيس الجامعة أو لهيأة تحريرمجلة جامعة ابن رشد..

chancellor@averroesuniversity.org

ibnrushdmag@averroesuniversity.org

AVERROES MAGAZINE

A quarterly periodical arbiter scientific journal

مجلة ابن رشد

الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد في هولندا

TELFAX: 0031 (0)342 846411