صدور العدد 30من مجلة ابن رشد

صدور عدد جديد من مجلة (ابن رشد) العدد 30 وهي الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

مكتب إعلام جامعة ابن رشد في هولندا

صدر العدد الثلاثون 30 من الدورية العلمية المحكَّمة “مجلة ابن رشد”.. مذكرين هنا بأنّ مجلة ابن رشد العلمية، هي ((دورية علمية محكَّمة لا تنشر البحوث إلا بعد إخضاعها للتحكيم))، ومنوهين إلى أهمية الالتزام بشروط النشر قبل الإرسال بخاصة هنا تمسكنا بالنشر، حصراً، لأساتذة الجامعات من جهة ومنتسبي مراكز البحث العلمي والمعاهد العليا للدراسات والبحوث، وطلبة مرحلة الدكتوراه من الباحثين المعتمدين في جامعاتهم، معتذرين عن النشر للأعزاء الآخرين خارج تلك المؤسسات أو بسبب عدم التزام بعض الباحثات والباحثين بمحددات النشر، بعضها أو جميعها. وبهذه المناسبة نؤكد التزامنا التام بطريقة الأداء العلمي لما يردنا من البحوث وشروط اشتغالها المنهجي ومحدداته المعمول بها في الجامعات الرصينة.. ومن جهة أخرى، تنفتح دوريتنا العلمية على الباحثات والباحثين العاملين في الجامعات الأخرى من غير منتسبي جامعتنا، بخاصة منهم أولئك العاملون في جامعات بلدان الشرق الأوسط.

وننشر البحوث الواردة إلينا باللغتين العربية والأنجليزية. إلا أننا أيضا نلفت النظر إلى أنه نظرا للضغط الكبير على المجلة وعدد البحوث الواردة إليها فإنّ المجلة عمدت للاعتذار عن تلك البحوث ((الطويلة)) على أهميتها في محاولة لفسح المجال أوسع أمام نشر أكبر عدد من البحوث الملتزمة بالحجم المحدد في شروط النشر بالمجلة وضمن إمكاناتها..

وببالغ السرور نعلن لكم عن صدور العدد الجديد (30) من مجلة ابن رشد العلمية، بأمل وعهد يتجدد بالعمل على تطوير إمكانات اشتغالنا التي ننظر إلى مخرجاتها باستمرار بطريقة تفرض علينا التزام التوجه إلى معالجة ما ظهر ويظهر من بعض هفوات شكلية لأسباب تقنية فنية؛ أو للأسباب التي لا تمس الجوانب العلمية بالتأكيد والبحث عن فرص التنمية والتطوير حتى تستقر ‘لى أكمل وجه…

وفي وقت نجدد دعوتنا لجميع الباحثات والباحثين لنشر منجزهم العلمي في مجلة ابن رشد العلمية بوصفها الجسر المعرفي المتين بين حضارتي جنوب وشرق المتوسط وشماله، نؤكد ترحيبنا وعلى وفق المتاح بطلبات مكتبات جامعات بلدان المنطقة ومراكزها البحثية للاشتراك السنوي بأعداد المجلة، كما الحصول عليها في إطار اتفاقات التعاون المعقودة بين جامعتنا والجامعات والمؤسسات الأخرى..

ونحن نرحب هنا بملاحظاتكم وتفاعلاتكم؛ آملين أن نكون قد حققنا فرصة أخرى لنشر البحوث والدراسات.  وكذلك نجدد وضع مقترحنا بين أيديكم، للعمل التعاوني التعاضدي في دراسات ميدانية  مشتركة بين باحثينا وجامعتنا وباحثي الجامعات الأخرى في العلوم والمجالات المتاحة..

ولمزيد من التفاصيل ووضوح القراءة لهذا الإعلان يرجى فتح الرابط الآتي:

https://www.averroesuniversity.org/AUHMAGISSUE030b.pdf

https://www.averroesuniversity.org/pages/MAGAUHAdvert030A.pdf

يُطلب العدد بشكل مخصوص من الإدارة المسؤولة بجامعة ابن رشد كما تجدونه في المكتبات الألكترونية المعروفة مثل مؤسسة عالم المعرفة…

Knowledge World Company For Digital Content

P.O. Box 2351 Amman – 11953 Jordan

Al Madina Almonawara Street

Khazendar Bld, 4th Fl

Tel: +962-6-5548228

Fax:+962-6-5519107

info@e-marefa.net

 

www.e-marefa.net 

 الرقم المعياري الدولي لمجلة جامعة ابن رشد في هولندا 

International Standard Serial Number

ISSN:    2666-2329

Journal of Averroes University in Holland

الفهرس

ص.
مفتتح أ، ب
 
الأدب وعلوم اللغة و  الفلسفة 1
تمظهرات المبنى الميتاسرديّ في رواية “تراتيل العدم” للكاتبة السوريّة “مها حسن”     الدكتورة سميّة سليمـان الشوابكـة 2
أثر نيتشه في أدب جبران خليل جبران

Nietzsche’s Impact on Gibran Khalil Gibran’s Literature Dr.HamedRawashda Dr.Nahla Al-Jamzawi

42
قراءة في مفاهيم السيميائيات السردية  الأستاذة كريمة بلخامسة 59
منهجية احتجاج الكوفيين والبصريين في مسائل العطف النحوية

الدكتورة هالة جعفر عارف العبوشي

73
الحضارة والتاريخ والفلسفة 102
محمد بن أبي شنب والمنهج الاستشراقي  الأستاذ عداد بوجمعة 103
الفنون 118
مقومات الرؤية الإخراجية لدى ولد عبد الرحمان كاكي      الدكتور بن علية رابحي 119
قراءة الفكرة عبر الصورة الرقمية في الفيلم السينمائي – فيلم (مالفيسنت Maleficent) أنموذجا   الأستاذة فريحة بلعربي 129
الاقتصاد و إدارة الاعمال 150
تأثيرات جرائم غسل الاموال على المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر ضباط الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية

الدكتور عصام الأطرش

    151
اطار مقترح  لقيادة التغيير في الجامعات العربية

الأستاذ الدكتور زرزار العياشي الأستاذة غياد كريمة أستاذة

182
العلوم النفسية والاجتماعية 204
اثنوغرافية الهجرة العمالية المغربية غير الشرعية بالجزائر

منطقة عين تموشنت – نموذجا –  الأستاذ المحاضر يخلف الحاج

     205
الاحتراق النفسي تشخيص وعلاج من خلال برنامج معرفي سلوكي   الباحث شيحا فؤاد جامعة 223
العلوم السياسية والقانونية 243
الاعتراف بالأحكام القضائية الأجنبية وتنفيذها في الاتفاقيات الأوربية والعربية   الأستاذ بن عصمان جمال  أستاذ محاضر أ 244
حرب باردة بين قوتين إقليميتين في شرق أوسط مضطرب

الأستاذ الدكتورعبد النـاصـر جنـدلـي

269

*   تصميم الغلاف الدكتور معتز عناد غزوان

*   لوحتا الغلاف للفنان عبد الكريم السعدون

جانب من سيرة غنية، بإيحاز:

 

ولد في بغداد يعيش ويعمل في السويد منذ 2002.

1999 بكالوريوس نحت -كلية الفنون الجميلة ببغداد

عضو جمعية التشكيليين العراقيين

عضو نقابة الفنانين العراقيين

عضو نقابة الفنانين السويديين

عضو نقابة الصحفيين العراقيين

عضو اتحاد الصحفيين العالمي

عضو مؤسس للجنة الكاريكاتيرية العراقية

عضو اتحاد الصحفيين العرب

مؤسس رابطة الكاريكاتيريين الشباب

نشرت تخطيطاته منذ 1979 في معظم الصحف والمجلات العراقية وفي بعض الصحف والمجلات العربية لندن، باريس عمان، مدريد، كوتيبورج. عمل مصمما في العديد من الصحف العراقية , وله العديد من المعارض الشخصية والمشتركة..

 

 

 

 

 

مفتتح

نحتفل وإياكم بالعدد الثلاثين من دوريتنا الفصلية العلمية المحكَّمة  التي تصدر منذ سنوات، على الرغم مما جابهنا من ظروف ومصاعب. وما زلنا بعد تلك الأشواط نصف أنفسنا بالمجلة الفتية. ونحن نتطلع لنقل التجاريب التي نحياها بعصرنا عبر نوافذ بعدد من نشر في المجلة من باحثات وباحثين وبعدد مؤسساتهم الأكاديمية البحثية من معاهد وجامعات ومراكز بحوث علمية.. وهو الأمر الذي سينعكس حتماً بالتصنيف والمستوى الذي تحظى به مجلة ابن رشد

إنَّنا نواصل بكنّ وبكم؛ ونتابع الاشتغال بفضل التعاون الخلاق بين الجميع بروح علمي حريص على إحراز سبق التقدم لنعالج ظروف التخلف وما يجابه بلداننا من تحديات في مسيرة إعادة إعمار الإنسان والأوطان؛ وهي إشكالية نضعها نصب الأعين والأولويات..

لقد تبنينا باستمرار تلك البحوث التي تُعنى بالتحديث وتتمسك بمنطق العقل العلمي وقيم التنوير ثقافة ترتقي بالإنسان مكاناً ومكانةً. ومن هنا تمسكنا بقدر المستطاع بأن ننشر بلا مقابل مادي حتى الآن، وأن نعوّل على تعاون الزميلات والزملاء في مهام التقويم والتحكيم..

ونحن هنا نؤمّل أن يتعاون الجميع في الالتزام مسبقا بمحددات النشر من جهة إرسال البحوث مرفقة بالملخصات باللغتين وبالمصادر والمراجع والتخطيطات بصورة مناسبة تقنيا في استخدام الخطوط وتفاصيل أخرى ننشرها دوريا مع إعلانات صدور الأعداد..

اليوم تظهر بحوث غير تقليدية تجمع بين تخصصات متعددة وعتبات بحثية بأدوات معرفية علمية غنية التنوع دقيقة في التناول والتخصص بميدان اشتغالها. كما تظهر مواد بحثية تحمل مشروعات (التغيير) في أدوار جامعات الشرق الأوسط وتتعامل مع التحديث بأطر تتناسب ومطالبه واشتراطاته..

نثق بأنّ مؤشرات الجودة والرصانة والأصالة مستمرة في التقدم إلى أمام وفي الارتقاء إلى أعلى وها نحن نفتتح فضاء عالم جديد بمرحلة نوعية أخرى نريد لها أن تبحث عن معايير الاعتماد بالاستناد إلى جامعات ومراكز بحثية جديدة سنعلن اتفاقات تعاوننا معها تحسيناً وترصينا للمسيرة، ونحن بهياتي التحرير والاستشارة نتقدم بالتحية والتقدير وبالعرفان بالجميل لجميع الأطراف ذات العلاقة التي تتفاعل وإيانا باتجاه مزيد تعميد للخطى حيث ينتظرنا الواجب العلمي بأدق خطى البحث العلمي ومستوياته المتقدمة.

لقد سعدنا بمنجز نتشارك فيه بحثا وتحكيما وتقويما، وسررنا بالتركيز على الجوهر العلمي وها نحن نتجه إلى حيث استكمال مشوار الجوانب الشكلية التقنية بأمل الظهور بأكمل نموذج.. وسيُصار إلى مزيد تفصيل في الفهرسة بأسماء الكتّاب الباحثين ومؤسساتهم وبعنوانات البحوث والموضوعات ومحاورها وبغيرها من المواد المرتبطة بالفهرسة دعما ومساعدة وتسهيلا لاشتغالات البحث الأكثر رصانة..

إننا نعد بتحولات قد تستدعي مزيد اشتراطات تخص نوعية البحوث ومستوياتها مع استكمال جوانب العرض والاتصال.. والقصد على المدى القريب والمتوسط أن نحاول إظهار معامل التاثير العربي لبحوثنا وتعزيز نهج العرض سواء بموقعنا الرسمي أم بالمكتبات الألكترونية المعتمدة.. وبتآزر الجهود ننجح بالتأكيد.

  فمرحبا وأهلا وسهلا بأحبتنا جميعا.. وإلى تمكين أكيد لحركة التنوير والتغيير في عالمنا انتصاراً للإنسان وحياته وظروفها، ولمؤسساتنا الأكاديمية كافة ورصانة مخرجاتها.

 

رئيس التحرير

 

 

وللنظر في قائمة أعضاء هيأتي التحرير والاستشارة يرجى التفضل بقراءة الآتي:

نحيي جهود الزميلات والزملاء العاملين كافة  ونرحب بالزميلات والزملاء الذين تقدموا بطلبات الانضمام لهيأتي التحرير والاستشارة.

هيأة التحرير

هيأة التحرير

رئيس التحرير أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
نائب رئيس التحرير أ.د. عبدالإله الصائغ
سكرتير التحرير أ.د. محمد عبدالرحمن يونس
أعضاء هيأة التحرير
الدكتور معتز عناد غزوان
الدكتورة صفا لطفي
الدكتور صلاح كرميان
الدكتور جميل حمداوي
الدكتور إدريس جرادات

البحوث المنشورة يُجري تقويمها أساتذة متخصصون.

الهيأة الاستشارية

أ.د. جميل نصيف المملكة المتحدة
أ.د. عايدة  قاسيموفا أذربيجان
أ.د. عميراوي احميده الجزائر
أ.د. جلال الزبيدي العراق
أ.د. محمد عبدالعزيز ربيع الولايات المتحدة الأمريكية
أ.د. ضياء غني العبودي العراق
أ.د. خليف مصطفى غرايبة الأردن
أ.د. حسين الأنصاري العراق
أ.م.د. عايدة حوشي مرزق الجزائر
أ.م.د. محارب الصمادي الأردن
أ.م.د. مليكة ناعيم المغرب

 

لائحة بشروط النشر في الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

الزميلات العزيزات.. الزملاء الأعزاء

الباحثون الأكاديميون الأفاضل جميعا

تحية طيبة وبعد

 

نضع بين أيديكم لائحة أولية تنطلق بها الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد دعما للبحث العلمي وتفعيلا له منتظرين هنا مساهماتكم جميعا فيها.. على أساس من التطلع لأن تنصبّ بحوثكم في الأمور الميدانية المباشرة التي تتصل بهموم الناس والموضوعات المعرفية التي تشغلهم وتفيدهم.. وعلى أساس التحول بالبحوث من النظري البحت المنفصل عن الواقع إلى ما يتصل بواقع الإنسان وتطلعاته وحاجاته المعرفية الثقافية، الروحية والمادية.. 

آملين هنا دراسة الظواهر الأبرز  في حيواتنا وبمنهج علمي ومنطلقات تنويرية تلتزم المنطق العقلي ومنتجه واجتهاده.. ثقتنا أنكم ستتجهون للتفاعل الإيجابي مع هذه الدورية العلمية لتكون ميدانا مخصوصا لجهودكم العلمية التخصصية.. ونحن نعدكم بأن تظهر أعداد دوريتنا اللاحقة بصيغة الكتاب العلمي الذي يتناول بمقالات بحثية محورا أو  عددا من المحاور المعرفية الرئيسة..     ومن المفيد أن نشير هنا إلى أن بحوثكم سيجري عليها تحكيم علمي ما يعني الاستفادة منها في الترقيات العلمية  وكل ما يدخل في الاستحقاق المرافق.. نرحب بكم سلفا وتمنياتنا للجميع بالتوفيق والسؤدد.

لائحة عمل:

الدورية العلمية لجامعة ابن رشد 

دوريّة علميّة محكّمة، تعنى بنشر مقالات علمية بحثية رصينة؛ تلتزم بالشروط المتعارف عليها في الدوريات الأكاديمية المحكمة..  تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي الذي يناط بأساتذة الاختصاص من حملة الشهادات والدرجات العلمية المؤهلة لمهام التقويم والمراجعة والتحكيم في البحوث العلمية على وفق التخصصات البحثية واتجاهاتها..  ويشترط في البحوث المرسلة إلى دورية جامعة ابن رشد توافر الآتي:

  1. تنشر الدورية موادها باللغات العربية والأنجليزية الأمر الذي يفضل فيه أن يرسل الباحث ملخصا ملحقا بالعربية والأنجليزية أو الفرنسية لبحثه. كذلك ستنشر مجلة جامعة ابن رشد في مرحلة تالية البحوث الواردة بلغات أخرى (الكوردية، الهولندية). بما يلزم بشكل واجب توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل أخرى.
  2. يلزم للبحث المرسل أن يكون مدفوعا بشكل خاص للمجلة ولم يسبق نشره في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه الضرورات العلمية الأكاديمية  ويرسل الباحث \ الباحثة أو الباحثون (إقرارا بالأمر)..
  3. أن تتوافر في البحث سمات الحداثة والأصالة وتبنّي المنهج العلمي..
  4. يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض البحث من جهة كتابة  عنوان البحث واسم كاتبه و\أو كتّابه والدرجة العلمية باللغتين العربية والأنجليزية مع عنوان الباحث وبريده الألكتروني وهاتفه وسيرة ذاتية موجزة.
  5. أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى الجهات الداعمة للبحث، توضع في ورقة مستقلة..
  6. تخضع البحوث جميعا للمراجعة والتقويم (التحكيم) العلمي مع التزام بالسرية التامة بشأن عمليات التحكيم من جانب المجلة..
  7. لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات الإخراج الفني لطباعة الدورية..
  8. من المفترض في البحوث وجود ملخص بالعربية وآخر على وفق المادة أولا يطابقه بالأنجليزية أو الفرنسية بحدود 150 – 250 كلمة ويتضمن هذا الملخص جوهر البحث وأهدافه ومنهجيته والنتائج الرئيسة ..
  9. ذكر المصادر والمراجع بأوراق مستقلة في آخر البحث مع الانتباه على مسألة الترتيب باستخدام اسم المؤلف أو المؤلفين في البداية ثم عنوان المصدر والناشر والمطبعة وتاريخ الصدور وموضع الاقتباس..
  10. يكون حجم البحث بمعدل بين 07-20 صفحة  أو بمعدل لا يزيد على الـ 10000 كلمة ولا يقل عن 3000 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات والمرفقات…
  11. يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في البحث قدر المتاح.
  12. يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين للبحوث الميدانية..
  13. ترفق رسالة مع البحث تمثل إقرارا بأن البحث يمثل جهده الخاص أو بالاشتراك مع شخص أو أكثر يلزم ظهور أسمائهم معه في التوكيل الذي يمنحونه لمجلة جامعة ابن رشد مع تخويل المجلة بطباعة المادة ونشرها.
  14. تُعلم مجلة جامعة ابن رشد الباحث بورود مادته وتنقل إليه رأي المحكمين بشأن صلاحية النشر و\أو أية تعديلات محتملة..
  15. تنشر مجلة جامعة ابن رشد، حاليا، ألكترونيا وعند الشروع بالطباعة تصل الباحثين نسخة أو أكثر من العدد الذي ينشر فيه البحث.. يرجى إرسال العناوين البريدية لغرض الإرسال.
  16. يدفع الباحث، من غير منتسبي  جامعة  ابن رشد، مبلغا رمزيا عن نشره بحثه في الدورية مقداره 100 يورو. يحوَّل بنكياً إلى رقم الحساب الوارد في المجلة، ويجده كذلك في أدنى هذه اللائحة.  ملاحظة مهمة: لم يجرِ العمل بهذا الشرط وهناك إعفاء لجميع الزميلات والزملاء وقد جرى تمديد وقف العمل بهذا الشرط حتى إشعار لاحق سنعلن عنه قريبا في ضوء خطة عمل المجلة.
  17. يرجى ملاحظة الآتي في المواد المرسلة: أن يصل البحث بنظام word document واستخدام بنط (حجم) 12 للمتن و10 للهوامش وللمصادر والمراجع، مع بنط 14 للعنوان. ونوع الخط يكون Times New Roman.  ويرجى استخدام  الترقيم اللاتيني المعتاد  1,2,3,..ectفي جميع ما يرد بمتن البحث وهوامشه التي يُلتزم بوضع ترقيم مخصوص لها في أسفل كل صفحة.. وألا يُستخدم الترقيم الروماني أو غيره بالخصوص هنا بشأن نظام الإحالة والتهميش تحديدا.
  18. لن ينشر البحث الذي لا يلتزم بواحد أو أكثر من الشروط المشار إليها في أعلاه سواء المضمونية العلمية أم المنهجية والشكلية بتفاصيلها كافة..

ترسل البحوث إلى عنوان رئيس التحرير أ.د. تيسير الآلوسي. وتوجه جميع المراسلات إلى العنوان البريدي لجامعة ابن رشد في هولندا. أو إلى البريد الألكتروني لرئيس الجامعة أو لهيأة تحريرمجلة جامعة ابن رشد..

chancellor@averroesuniversity.org

          ibnrushdmag@averroesuniversity.org

AVERROES MAGAZINE

A quarterly periodical arbiter scientific journal

مجلة ابن رشد

الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد في هولندا

TELFAX: 0031 (0)342 846411