البروفيسور الدكتور جلال الزبيدي: أضواء في الثقافة القانونية والمنازعات القضائية؟ (2)

أضواء في الثقافة القانونية والمنازعات القضائية؟ هي حلقات تدريب وتفعيل ثقافة قانونية ونشرها بصورة تؤكد خبرات كل من سيساهم بإطلاق الحوار العلمي التخصصي بهذا الشان.. إدارة جامعة ابن رشد تتقدم بالشكر والتقدير للبروفيسور الدكتور جلال الزبيدي في هذا الجهد العلمي التخصصي ومتابعة الصلات مع المعنيين كافة.. شكرا لجميع من تساهم ويساهم في هذه التدريبات التخصصية المهمة في مسيرة مجتمعاتنا التي تتطلع لتوظيف الطافات الأكاديمية في تفاصيل الميادين الفعلية العملية المتخصصة

 الحلقة الثانية     أضواء في الثقافة القانونية والمنازعات القضائية؟

سلسلة أبحاث قانونية وقضائية تجدونها أسبوعيآ على موقع بروفيسور جلال الزبيدي وموقع جامعة أبن رشد بهولندا
إعداد وإشراف
البروفيسورالدكتور جلال الزبيدي
القضية (2):
منازعات في القضاء المستعجل بالأمور الإدارية
قضية:
القضاء المستعجل في خصومات الادارة العامة. يستوجب الزامآ وبالضرورة القانونية توافر( شرط الاستعجال) في الخصومات الإدارية كشرط للدعوى الإدارية الاستعجالية.. ولكن توافر هذا الشرط الاستعجالي يتوزع بين عدة اتجاهات متعارضة في فقه القانون الإداري المقارن:
الاتجاه الاول:
يشير إلى أن العبرة في قبول الدعوى القضائية الاستعجالية في الأمور الإدارية يجب توافر ركن الاستعجال ويكون قائمآ في وقت رفع الدعوى القضائية. ولا يغير في الأمر شيئآ في حالة أنتهاء شرط الاستعجال أثناء النظر في الدعوى القضائية وقبل صدور الحكم القضائي؟
الإتجاه الثاني:
وهذا الاتجاه في فقه القانون الإداري المقارن يؤكد على ضرورة إستمرار شرط الاستعجال إلى حين صدور الحكم القضائي.. ولماذا؟
الاتجاه الثالث:
يقول ان السلطه التقديريه للقاضي في مدى توافر ركن الاستعجال في الدعوى المعروضة أمامه. بحيث يمكنه قبول الدعوى حتى في حالة عدم توافر ركن الاستعجال أثناء تقديم الدعوى أمام القضاء. إلا أن القاضي يرى امكانيه توافر هذا الشرط الاستعجالي أثناء سير الدعوى القضائيه..؟
المطلوب إجراء قراءة قانونية بصفتك محامي أو قاضي افتراضي.. وما هي الأسانيد القانونية لحكمك..؟
ملاحظة:
اجابتنا القانونية لهذه المنازعة الإدارية ستكون يوم الأربعاء..؟