بحوث إعلامية
User Rating: / 7
PoorBest 

 

 

المحاضرة الأولى

  

الاتصال الجماهيري

 

عناصره، مستوياته، وسائله، مقوماته

  

د. بُرهـان شـاوي

 

مدخل في مفهوم الاتصال

 

في كتابه (محاضرات في الاعلام العام – الميدلوجيا) كتب الفرنسي ريجيس دوبريه بما معناه أن التاريخ البشري هو تاريخان في تاريخ واحد فهناك تاريخ علاقات الانسان بالانسان وهناك تاريخ علاقات الانسان بالاشياء

 

للاطلاع على مادة الاتصال الجماهيري بفصلها الأول

المـحــــــاضــــرة الثــــــانـيـــــة

 

مفهوم الدعاية ونماذجها

  

د.بُرهـان شـاوي

 

يفهم المرء بشكل عام تحت مصطلح (الدعاية), التي يطلق عليها في اللغات الأوربية  لفظ ( بروبوغاندا) ، تلك الرسالة الموجهة والمعدة سلفا وبشكل مقصود من أجل التاثير على أفكار وأفعال الأخرين فردا أو جماعة وتوجيههما نحو هدف محدد. وقد تكون المعلومات التي تتضمنها الرسالة صحيحة أو خاطئة،  ولكنها في كل الاحوال تكون معلومات موجزة ومكثفة، ناقصة وغير شاملة . ويكمننا أن نرصد ذلك عندما تقدم الأحزاب، المنظمات السياسية نفسها، او حينما تقوم الشركات بالترويج لنفسها او لمنتوجاتها.

 

للاطلاع على  مادة الاتصال الجماهيري بفصلها الثاني 

 

 

المحاضرة  الثــالثـــــة

  

الحـــــرب النـفــسيــة

  

التسميات التي تطلق على الحرب النفسية عديدة ، فمنهم أن يسميها (الحرب السايكلوجية / الحرب العلمية / حرب العقول / الحرب السياسية ) وجميع هذه التسميات تعني مضموناً واحداً بأساليب متنوعة .

للاطلاع على مادة الاتصال الجماهيري بفصلها الثالث 

 

 

 

الاتصال الجماهيري في بـلاد الرافـــــــــديــن قديماً

 *الدكتور برهان شاوي

 يتساءل الباحث العراقي (باقر ياسين) في كتابه (تاريخ العنف الدموي في العراق – دار الكنوز الأدبية – بيروت 1999) من خلال إستعراضه لأكثر من خمسة آلاف سنة من العنف الدموي في تاريخ العراق: ( ومهما يكن فأن البدايات الأولى للتكون الحضاري والمدني في تاريخ البشرية قد تمت وأنجزت جميعاً في عهود للحضارات التي قامت في أرض الرافدين، حضارات سومر وبابل وآشور والتي أصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم. وهنا يمكن أن يبرز أمامنا تساؤل حيوي هام: كيف يتسنى لنا على ضوء ما تقدم – وعلى الأقل من الناحية الفلسفية والأخلاقية – أن نقّيم التوازن بين كفتي هذه المعادلة المتناقضة، ونعني بذلك حالة التناقض بين السير بأسبقية تاريخية جادة في مضمار البناء والتقدم الحضاري والإنساني وبين السير بأشواط بعيدة وثابتة ومدمرة في طريق العنف الدموي والقسوة والهمجية والسلوك العدواني؟).

 

 

 للاطلاع على مادة الاتصال الجماهيري في بـلاد الرافـــــــــديــن قديماً

 

 

 

الاتصال الجماهيري في مصر الفرعونية *

 

 الدكتور برهان شاوي

لا تختلف حضارة مصر القديمة والفرعونية من ناحية  إكتشافها لوسائل (الإتصال الجماهيري)  وإستخدامها، كثيرا ً، عن حضارة وادي الـرافـدين، إذا لم نقـل أنها أكثر تطـوراً ووضوحا منها.

 

 للاطلاع على مادة الاتصال الجماهيري في مصر الفرعونية

 

 

 هذه المواد تمثل فصولا من كتاب سيصدر قريبا للمؤلف الدكتور برهان شاوي وهو يشغل الآن مدير عام فضائية الحرية وعميد كلية الإعلام بجامعة ابن رشد في هولندا