صدور العدد 23 الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد
User Rating: / 1
PoorBest 


صدور العدد
23 الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

مكتب إعلام جامعة ابن رشد في هولندا

صدر العدد الثالث والعشرون 23 من الدورية العلمية المحكَّمة "مجلة ابن رشد".. مذكرين هنا بأنّ مجلة ابن رشد العلمية، هي ((دورية علمية محكَّمة لا تنشر البحوث إلا بعد إخضاعها للتحكيم))، ومنوهين إلى أهمية الالتزام بشروط النشر قبل الإرسال بخاصة هنا تمسكنا بالنشر، حصراً، لأساتذة الجامعات من جهة ومنتسبي مراكز البحث العلمي والمعاهد العليا للدراسات والبحوث، معتذرين عن النشر للأعزاء الآخرين خارج تلك المؤسسات أو بسبب عدم التزام بعض الباحثات والباحثين بمحددات النشر، بعضها أو جميعها. وبهذه المناسبة نؤكد التزامنا التام بطريقة الأداء العلمي لما يردنا من البحوث وشروط اشتغالها المنهجي ومحدداته المعمول بها في الجامعات الرصينة.. ومن جهة أخرى، تنفتح دوريتنا العلمية على الباحثات والباحثين العاملين في الجامعات الأخرى من غير منتسبي جامعتنا، بخاصة منهم أولئك العاملون في جامعات بلدان الشرق الأوسط.

وننشر البحوث الواردة إلينا باللغتين العربية والأنجليزية. إلا أننا أيضا نلفت النظر إلى أنه نظرا للضغط الكبير على المجلة وعدد البحوث الواردة إليها فإنّ المجلة عمدت للاعتذار عن تلك البحوث الطويلة على أهميتها في محاولة لفسح المجال أوسع أمام نشر أكبر عدد من البحوث الملتزمة بالحجم المحدد في شروط النشر بالمجلة..

ببالغ السرور نعلن لكم عن صدور العدد الجديد (23) من مجلة ابن رشد العلمية، بأمل وعهد يتجدد بالعمل على تطوير إمكانات اشتغالنا ومعالجة ما ظهر ويظهر من بعض هفوات شكلية لأسباب تقنية فنية؛ أو للأسباب التي لا تمس الجوانب العلمية بالتأكيد... وفي وقت نجدد دعوتنا لجميع الباحثات والباحثين لنشر منجزهم العلمي في مجلة ابن رشد العلمية بوصفها الجسر المعرفي المتين بين حضارتي جنوب وشرق المتوسط وشماله، نؤكد ترحيبنا وعلى وفق المتاح بطلبات مكتبات جامعات بلدان المنطقة ومراكزها البحثية للاشتراك السنوي بأعداد المجلة، كما الحصول عليها في إطار اتفاقات التعاون المعقودة بين جامعتنا والجامعات والمؤسسات الأخرى..

نرحب هنا بملاحظاتكم وتفاعلاتكم آملين أن نكون قد حققنا فرصة أخرى لنشر البحوث والدراسات وكذلك نضع بين أيديكم مقترحا للعمل التعاوني التعاضدي في دراسات ميدانية  مشتركة بين باحثينا وجامعتنا وباحثي الجامعات الأخرى في العلوم والمجالات المتاحة..

ولمزيد من التفاصيل ووضوح القراءة لهذا الإعلان يرجى فتح الرابط الآتي:

http://www.averroesuniversity.org/pages/MAGAUHAdvert023A.pdf

يُطلب العدد بشكل مخصوص من الإدارة المسؤولة بجامعة ابن رشد كما تجدونه في المكتبات الألكترونية المعروفة مثل مؤسسة عالم المعرفة...

Knowledge World Company For Digital Content

P.O. Box 2351 Amman - 11953 Jordan

Al Madina Almonawara Street

Khazendar Bld, 4th Fl

Tel: +962-6-5548228

Fax:+962-6-5519107                                                                                                                   

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

www.e-marefa.net

 

 

الفهرس

 

ص.

مفتتح

أ، ب

الأدب وعلوم اللغة و  الفلسفة

1

)أنا) العقّاد في الميزان قراءة تحليلية مقارِنة في سيرته الذّاتية الدكتور غسان إسماعيل عبد الخالق

2

تحليل التعليل  الصوتي في مظاهر الإعلال في الكتاب لسيبويه دراسة صوتية صرفية  الدكتور محمود محمد الحريبات

24

المعالم الحضاريّة في الموشحات الأندلسيّة: الّلباس والزينة وعلاقتهما بالبناء الفنيّ للموشّحات الدكتورة نوال عبد الرحمن الشوابكة والدكتورة ياسمين سعد الموسى

57

قاعدة التغليب في العربية ومفهوم المواطنة  الدكتور مبارك تريكي

85

الحضارة والتاريخ واللغة

109

مسألة المعنى في فلسفة فتجنشتاين من التصور الصوري إلى الطرح البرغماتي الأستاذ بوعلي مبارك

110

 

 

الفنون

131

التأثيث الصوتي للعرض في الدراما الإذاعية  الأستاذ بن علية رابحي

132

 

 

الاقتصاد و إدارة الاعمال

148

التعهيد كنموذج للشراكة الإستراتيجية إشارة للتجربة الهندية الأستاذة رجيمي نعيمة، الدكتور عرابة الحاج

    149

 

 

العلوم النفسية والاجتماعية

161

تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي لدى طلبة المدارس الثانوية في مدينة يطا من وجهة نظر المعلمين الأستاذ الدكتور جمال بحيص  

162

مدى توافر القيم اللازمة لطلبة المرحلة الثانوية في كتب القراءة المقررة عليهم في الجمهورية اليمنية أ.د. سعاد سالم أحمد السبع

192

اتجاهات معلمي ومعلمات اللغة العربية نحو استخدام الانترنت في العملية التعليمية في مدراس محافظة الخليل الدكتور  نضال غوادرة

241

 

 

*   تصميم الغلاف الدكتور معتز عناد غزوان

*   لوحتا الغلاف   الدكتور معتز عناد غزوان

ولد فـــــــي بغداد   -   العراق

بكالوريوس التصميم الكرافيكي

ماجستير    التصميم الكرافيكي

دكتوراه     التصميم الكرافيكي

أستاذ مساعد - كلية الفنون الجميلة \ جامعة بغداد

اللوحتان: من أعماله التي تتناول  تراث البلاد وموضوع الأهوار

 

 

 


مفتتح

مثل جميع الدوريات العلمية المحكمة تخضع البحوث الواردة لتلك الاشتراطات الملزمة في المضمون \الجوهر والشكل وأساليب الأداء.. ونحن هنا إذ نتمسك بتلك المحددات؛ نجابه أيضاً قضية أخرى تتعلق باحتواء بعض البحوث على جديد المعالجات وربما تضمّنها مواضع وصياغات أو عبارات معرفية مثيرة للجدل سواء رؤى أو أساليب تعبير وإيصال.. ونحن هنا لا نتخلى عن الباحثـ\ـة وإن بالحد الأدنى حيث فتح المجال لنشر معالجاته البحثية بصياغاتها من دون مصادرة ونثق بأنَّ الباحثـ\ـة يتحمل أيّ منهما ما يقدمان حيث فتح الحوار بينهما والآخر بما ينتهي إلى أفضل النتائج البحثية.. لذا فإنَّ الاختلاف والإتيان بالجديد أصاب أو أخطأ لن يكون مانعاً عندنا يحظر النشر.. فأهلا وسهلا بمنجز علماء البحث بمختلف ميادينه التي تحملها دورية ابن رشد، ولربما يمكن للمتمعن أن يلاحظ الأمر في أعدادنا كافة ومنها هذا العدد.

إننا نتطلع عبر مهمتنا المتضمنة تعزيز سبل البحث العلمي ونشر منجز تلك العملية إلى تفاعل موضوعي رصين منتظرين تعاون باحثينا كافة مع المحددات الشكلية التي لا تحرجنا في استقبال المنجز.. نجدد الإشارة إلى اعتذارنا عن نشر البحوث الطويلة بالحدود المشار إليها باللائحة وتلك التي لا تتمسك بقيم البحث العلمي المشروطة بالروح الأكاديمي المحض وبالتنوير مما يجتر قيماً لا تنتمي للخطاب الأكاديمي العلمي بل إلى صيغ (حزبوية ضيقة الأفق) وبعضها منغلقة على اتجاهات ظلامية تتعارض وسياستنا وتوجهاتنا والقضية هنا ليست خلافية بل قضية خيارات نجدد التمسك بها وإعلام قرائنا بشأنها.

يصدر عدد المجلة الجديد (23 ) ولا ندعي كما دأبنا، أننا حققنا النموذج الأمثل ولكننا نتقدم خطى جديدة بفضل محتويات بحثية مميزة أخذت مكانتها بين الدوريات العلمية لأبرز جامعاتنا.. فلنمض معاً وسوياً في طريق التحديث ومنح الإضافة المشرقة بما يتقدم بنا نحو آفاق نتطلع إليها.

وبهذه المناسبة نشيد بجهود زميلاتنا وزملائنا في إيصال دوريتنا العلمية إلى أبعد ميادين استقبالها حيث البحث عن المنجز العلمي فيها، طامحين إلى التوسع أكثر بتركيبة كل من هيأتي التحرير والاستشارة على وفق محددات العمل بدورية علمية وما تفرضه من شروط. وبالخصوص نأمل انضمام القامات الأكاديمية الشامخة الممثلة لأكثر من اتجاه وتجربة علمية من مختلف بلدان شرقنا المتفتح على جديد خطى التقدم العلمي، وبيت ابن رشد يظل عامراً بحَمَلة مشاعل التنوير والبحث والتقصي بميادين تخدم التنمية وإعادة إعمار وجودنا الإنساني بأسمى ما وصلت إليه البشرية اليوم.

مرحبا وأهلا وسهلا بقراء المعارف والعلوم تتفتح على أفضل سبل البحث ومحاور النقاش والحوار وأنجعه، وبين ايديكم منجزنا المتواضع بأمل الارتقاء بفضل تكاتفنا وتفهمنا مقاصد العمل وغاياته السامية النبيلة.

رئيس التحرير

 

 

 

وللنظر في قائمة أعضاء هيأتي التحرير والاستشارة يرجى التفضل بقراءة الآتي:

نحيي جهود الزميلات والزملاء العاملين كافة  ونرحب بالزميلات والزملاء الذين تقدموا بطلبات الانضمام لهيأتي التحرير والاستشارة. 

 

هيأة التحرير

هيأة التحرير

رئيس التحرير

أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

نائب رئيس التحرير

أ.د. عبدالإله الصائغ

سكرتير التحرير

أ.د. محمد عبدالرحمن يونس

 

 

أعضاء هيأة التحرير

 

 

الدكتور معتز عناد غزوان

   

الدكتورة صفا لطفي

 

الدكتور صلاح كرميان

 

الدكتور جميل حمداوي

  

الدكتور إدريس جرادات

 

 

 

البحوث المنشورة يُجري تقويمها أساتذة متخصصون.

الهيأة الاستشارية

أ.د. جميل نصيف

المملكة المتحدة

أ.د. عايدة  قاسيموفا

أذربيجان

أ.د. عميراوي احميده

الجزائر

أ.د. جلال الزبيدي

العراق

أ.د. محمد عبدالعزيز ربيع         

الولايات المتحدة الأمريكية

أ.د. ضياء غني العبودي

العراق

أ.د. خليف مصطفى غرايبة

الأردن

أ.د. حسين الأنصاري

العراق

أ.م.د. عايدة حوشي مرزق

الجزائر                          

أ.م.د. محارب الصمادي

الأردن

أ.م.د. مليكة ناعيم

المغرب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لائحة بشروط النشر في الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

 الزميلات العزيزات.. الزملاء الأعزاء 

 

الباحثون الأكاديميون الأفاضل جميعا

تحية طيبة وبعد

 

نضع بين أيديكم لائحة أولية تنطلق بها الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد دعما للبحث العلمي وتفعيلا له منتظرين هنا مساهماتكم جميعا فيها.. على أساس من التطلع لأن تنصبّ بحوثكم في الأمور الميدانية المباشرة التي تتصل بهموم الناس والموضوعات المعرفية التي تشغلهم وتفيدهم.. وعلى أساس التحول بالبحوث من النظري البحت المنفصل عن الواقع إلى ما يتصل بواقع الإنسان وتطلعاته وحاجاته المعرفية الثقافية، الروحية والمادية..  

آملين هنا دراسة الظواهر الأبرز  في حيواتنا وبمنهج علمي ومنطلقات تنويرية تلتزم المنطق العقلي ومنتجه واجتهاده.. ثقتنا أنكم ستتجهون للتفاعل الإيجابي مع هذه الدورية العلمية لتكون ميدانا مخصوصا لجهودكم العلمية التخصصية.. ونحن نعدكم بأن تظهر أعداد دوريتنا اللاحقة بصيغة الكتاب العلمي الذي يتناول بمقالات بحثية محورا أو  عددا من المحاور المعرفية الرئيسة..     ومن المفيد أن نشير هنا إلى أن بحوثكم سيجري عليها تحكيم علمي ما يعني الاستفادة منها في الترقيات العلمية  وكل ما يدخل في الاستحقاق المرافق.. نرحب بكم سلفا وتمنياتنا للجميع بالتوفيق والسؤدد.

لائحة عمل:

"الدورية العلمية لجامعة ابن رشد" 

دوريّة علميّة محكّمة، تعنى بنشر مقالات علمية بحثية رصينة؛ تلتزم بالشروط المتعارف عليها في الدوريات الأكاديمية المحكمة..  تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي الذي يناط بأساتذة الاختصاص من حملة الشهادات والدرجات العلمية المؤهلة لمهام التقويم والمراجعة والتحكيم في البحوث العلمية على وفق التخصصات البحثية واتجاهاتها..  ويشترط في البحوث المرسلة إلى دورية جامعة ابن رشد توافر الآتي:

 

01. تنشر الدورية موادها باللغات العربية والأنجليزية الأمر الذي يفضل فيه أن يرسل الباحث ملخصا ملحقا بالعربية والأنجليزية أو الفرنسية لبحثه. كذلك ستنشر مجلة جامعة ابن رشد في مرحلة تالية البحوث الواردة بلغات أخرى (الكوردية، الهولندية). بما يلزم بشكل واجب توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل أخرى.

 

02. يلزم للبحث المرسل أن يكون مدفوعا بشكل خاص للمجلة ولم يسبق نشره في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه الضرورات العلمية الأكاديمية  ويرسل الباحث \ الباحثة أو الباحثون (إقرارا بالأمر)..

 

03. أن تتوافر في البحث سمات الحداثة والأصالة وتبنّي المنهج العلمي..

 

04. يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض البحث من جهة كتابة  عنوان البحث واسم كاتبه و\أو كتّابه والدرجة العلمية باللغتين العربية والأنجليزية مع عنوان الباحث وبريده الألكتروني وهاتفه وسيرة ذاتية موجزة.

 

05. أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى الجهات الداعمة للبحث، توضع في ورقة مستقلة..

 

06. تخضع البحوث جميعا للمراجعة والتقويم (التحكيم) العلمي مع التزام بالسرية التامة بشأن عمليات التحكيم من جانب المجلة..

 

07. لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات الإخراج الفني لطباعة الدورية..

 

08. من المفترض في البحوث وجود ملخص بالعربية وآخر على وفق المادة أولا يطابقه بالأنجليزية أو الفرنسية بحدود 150 – 250 كلمة ويتضمن هذا الملخص جوهر البحث وأهدافه ومنهجيته والنتائج الرئيسة ..

 

09. ذكر المصادر والمراجع بأوراق مستقلة في آخر البحث مع الانتباه على مسألة الترتيب باستخدام اسم المؤلف أو المؤلفين في البداية ثم عنوان المصدر والناشر والمطبعة وتاريخ الصدور وموضع الاقتباس..

 

10. يكون حجم البحث بمعدل بين 07-20 صفحة  أو بمعدل لا يزيد على الـ 10000 كلمة ولا يقل عن 3000 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات والمرفقات...

 

11. يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في البحث قدر المتاح.

 

12. يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين للبحوث الميدانية..

 

13. ترفق رسالة مع البحث تمثل إقرارا بأن البحث يمثل جهده الخاص أو بالاشتراك مع شخص أو أكثر يلزم ظهور أسمائهم معه في التوكيل الذي يمنحونه لمجلة جامعة ابن رشد مع تخويل المجلة بطباعة المادة ونشرها.

14. تُعلم مجلة جامعة ابن رشد الباحث بورود مادته وتنقل إليه رأي المحكمين بشأن صلاحية النشر و\أو أية تعديلات محتملة.. 

15. تنشر مجلة جامعة ابن رشد، حاليا، ألكترونيا وعند الشروع بالطباعة تصل الباحثين نسخة أو أكثر من العدد الذي ينشر فيه البحث.. يرجى إرسال العناوين البريدية لغرض الإرسال.

16. يدفع الباحث، من غير منتسبي  جامعة  ابن رشد، مبلغا رمزيا عن نشره بحثه في الدورية مقداره 100 يورو. يحوَّل بنكياً إلى رقم الحساب الوارد في المجلة، ويجده كذلك في أدنى هذه اللائحة.  ملاحظة مهمة: لم يجرِ العمل بهذا الشرط وهناك إعفاء لجميع الزميلات والزملاء وقد جرى تمديد وقف العمل بهذا الشرط حتى إشعار لاحق.

17. يرجى ملاحظة الآتي في المواد المرسلة: أن يصل البحث بنظام word document واستخدام بنط (حجم) 12 للمتن و10 للهوامش وللمصادر والمراجع، مع بنط 14 للعنوان. ونوع الخط يكون Times New Roman.  ويرجى استخدام  الترقيم اللاتيني المعتاد  1,2,3,..ect في جميع ما يرد بمتن البحث وهوامشه التي يُلتزم بوضع ترقيم مخصوص لها في أسفل كل صفحة.. وألا يُستخدم الترقيم الروماني أو غيره بالخصوص هنا بشأن نظام الإحالة والتهميش تحديدا.

18. لن ينشر البحث الذي لا يلتزم بواحد أو أكثر من الشروط المشار إليها في أعلاه سواء المضمونية العلمية أم المنهجية والشكلية بتفاصيلها كافة..

ترسل البحوث إلى عنوان رئيس التحرير أ.د. تيسير الآلوسي. وتوجه جميع المراسلات إلى العنوان البريدي لجامعة ابن رشد في هولندا. أو إلى البريد الألكتروني لرئيس الجامعة أو لهيأة تحريرمجلة جامعة ابن رشد..

 

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

           This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

AVERROES MAGAZINE

A quarterly periodical arbiter scientific journal

مجلة ابن رشد

الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد في هولندا

TELFAX: 0031 (0)342 846411