المجلة
صدور العدد الحادي عشر من الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

 

صدور العدد الحادي عشر من الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

مكتب إعلام جامعة ابن رشد في هولندا

أنجزت هيأتا التحرير والاستشارة، نسخة العدد الحادي عشر من الدورية العلمية المحكَّمة "مجلة ابن رشد". مؤكدة بهذا المنجز البحثي العلمي إصرارا على مواصلة إصدار المجلة وتحدي العقبات التي تعترضها.

ونذكّر هنا بأنّ مجلة ابن رشد العلمية، هي ((دورية علمية محكَّمة لا تنشر البحوث إلا بعد إخضاعها للتحكيم))، منوهين إلى أهمية الالتزام بشروط النشر قبل الإرسال بخاصة هنا تمسكنا بالنشر، حصراً، لأساتذة الجامعات من جهة ومنتسبي مراكز البحث العلمي والمعاهد العليا للدراسات والبحوث، معتذرين عن النشر للأعزاء الآخرين خارج تلك المؤسسات أو بسبب عدم التزامهم بمحددات النشر بعضها أو جميعها. وبهذه المناسبة نؤكد التزامنا التام بطريقة الأداء العلمي لما يردنا من البحوث وشروط اشتغالها المنهجي ومحدداته المعمول بها في الجامعات الرصينة.. من جهة ثانية، تنفتح دوريتنا العلمية على الباحثين العاملين في الجامعات الأخرى من غير منتسبي جامعتنا، بخاصة منهم أولئك العاملون في جامعات بلدان الشرق الأوسط.

وننشر البحوث الواردة إلينا باللغتين العربية والأنجليزية. إلا أننا أيضا نلفت النظر إلى أنه نظرا للضغط الكبير على المجلة وعدد البحوث الواردة إليها فإنّ المجلة عمدت للاعتذار عن تلك البحوث الطويلة على أهميتها في محاولة لفسح المجال أوسع أمام نشر أكبر عدد من البحوث الملتزمة بالحجم المحدد في شروط النشر بالمجلة..

ببالغ السرور نعلن لكم عن صدور العدد الحادي عشر من مجلة ابن رشد العلمية، بأمل وعهد يتجدد بالعمل على تطوير إمكانات اشتغالنا ومعالجة ما ظهر ويظهر من بعض هفوات شكلية لأسباب تقنية فنية؛ أو الأسباب التي لا تمس الجوانب العلمية بالتأكيد... وفي وقت نجدد دعوتنا لجميع الباحثات والباحثين لنشر منجزهم العلمي في مجلة ابن رشد العلمية بوصفها الجسر المعرفي المتين بين حضارتي جنوب وشرق المتوسط وشماله، نؤكد ترحيبنا وعلى وفق المتاح بطلبات مكتبات جامعات بلدان المنطقة ومراكزها البحثية للاشتراك السنوي بأعداد المجلة، كما الحصول عليها في إطار اتفاقات التعاون المعقودة بين جامعتنا والجامعات والمؤسسات الأخرى..

نرحب هنا بملاحظاتكم وتفاعلاتكم آملين أن نكون قد حققنا فرصة أخرى لنشر البحوث والدراسات وكذلك نضع بين أيديكم مقترحا للعمل التعاوني التعاضدي في دراسات ميدانية  مشتركة بين باحثينا وجامعتنا وباحثي الجامعات الأخرى في العلوم والمجالات المتاحة..

 

 

ولمزيد من التفاصيل ووضوح القراءة لهذا الإعلان يرجى فتح الرابط الآتي:

 

http://www.averroesuniversity.org/pages/AUHMAGO11advert.pdf

 
صدور العدد الجديد من مجلة ابن رشد

 
مجلة جامعة ابن رشد من العدد الأول حتى العدد الحادي عشر

 

 مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد الحادي عشر: تفضل بالاطلاع عليها هنا

 مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد العاشر: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد التاسع: تفضل بالاطلاع عليها هنا

 مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد الثامن: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد السابع: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد السادس: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد الخامس: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد الرابع: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا العدد الثالث: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا  العدد الثاني: تفضل بالاطلاع عليها هنا

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا  العدد الأول: تفضل بالاطلاع عليها هنا

 
لائحة بشروط النشر في الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد
User Rating: / 27
PoorBest 

 

لائحة الدورية العلمية لجامعة ابن رشد في هولندا

الزميلات العزيزات.. الزملاء الأعزاء

 

الباحثون الأكاديميون الأفاضل جميعا

 

تحية طيبة وبعد

 

نضع بين أيديكم لائحة أولية انطلقت بها الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد دعما للبحث العلمي وتفعيلا له منتظرين هنا مساهماتكم جميعا فيها.. على أساس من التطلع لأن تنصبّ بحوثكم في الأمور الميدانية المباشرة التي تتصل بهموم الناس والموضوعات المعرفية التي تشغلهم وتفيدهم.. وعلى أساس التحول بالبحوث من النظري البحت المنفصل عن الواقع إلى ما يتصل بواقع الإنسان وتطلعاته وحاجاته المعرفية الثقافية، الروحية والمادية..

آملين هنا دراسة الظواهر الأبرز في حيواتنا وبمنهج علمي ومنطلقات تنويرية تلتزم المنطق العقلي ومنتجه واجتهاده.. ثقتنا أنكم ستتجهون للتفاعل الإيجابي مع هذه الدورية العلمية لتكون ميدانا مخصوصا لجهودكم التخصصية.. ونحن نعدكم بأن تظهر أعداد دوريتنا اللاحقة بصيغة الكتاب العلمي الذي يتناول بمقالات بحثية محورا أو عددا من المحاور المعرفية الرئيسة.. ومن المفيد أن نشير هنا إلى أن بحوثكم سيجري عليها تحكيم علمي ما يعني الاستفادة منها في الترقيات العلمية وكل ما يدخل في الاستحقاق المرافق.. نرحب بكم سلفا وتمنياتنا للجميع بالتوفيق والسؤدد.

لائحة عمل:

 

"الدورية العلمية لجامعة ابن رشد"

 

دوريّة علميّة محكّمة، تعنى بنشر مقالات علمية بحثية رصينة؛ تلتزم بالشروط المتعارف عليها في الدوريات الأكاديمية المحكمة..  تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي الذي يناط بأساتذة الاختصاص من حملة الشهادات والدرجات العلمية المؤهلة لمهام التقويم والمراجعة والتحكيم في البحوث العلمية على وفق التخصصات البحثية واتجاهاتها..  ويشترط في البحوث المرسلة إلى دورية جامعة ابن رشد توافر الآتي:

 

 

01.          تنشر الدورية موادها باللغات العربية والأنجليزية الأمر الذي يفضل فيه أن يرسل الباحث ملخصا ملحقا بالعربية والأنجليزية أو الفرنسية لبحثه. كذلك ستنشر مجلة جامعة ابن رشد في مرحلة تالية البحوث الواردة بلغات أخرى (الكوردية، الهولندية). بما يلزم بشكل واجب توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل أخرى.

 

02.         يلزم للبحث المرسل أن يكون مدفوعا بشكل خاص للمجلة ولم يسبق نشره في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه الضرورات العلمية الأكاديمية  ويرسل الباحث \ الباحثة أو الباحثون إقرارا بالأمر..

 

03.                      أن تتوافر في البحث سمات الحداثة والأصالة وتبني المنهج العلمي..

 

04.         يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض البحث من جهة كتابة  عنوان البحث واسم كاتبه و\أو كتّابه والدرجة العلمية باللغتين العربية والأنجليزية مع عنوان الباحث وبريده الألكتروني وهاتفه وسيرة ذاتية موجزة.

 

05.         أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى الجهات الداعمة للبحث، توضع في ورقة مستقلة..

 

06.         تخضع البحوث جميعا للمراجعة والتقويم (التحكيم) العلمي مع التزام بالسرية التامة بشأن عمليات التحكيم من جانب المجلة..

 

07.         لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات الإخراج الفني لطباعة الدورية..

 

08.         من المفترض في البحوث وجود ملخص بالعربية وآخر على وفق المادة أولا يطابقه بالأنجليزية أو الفرنسية بحدود 150 – 250 كلمة ويتضمن هذا الملخص جوهر البحث وأهدافه ومنهجيته والنتائج الرئيسة ..

 

09.         ذكر المصادر والمراجع بأوراق مستقلة في آخر البحث مع الانتباه على مسألة الترتيب باستخدام اسم المؤلف أو المؤلفين في البداية ثم عنوان المصدر والناشر والمطبعة وتاريخ الصدور وموضع الاقتباس..

 

10.         يكون حجم البحث بمعدل بين 07-20 صفحة  أو بمعدل لا يزيد على الـ 10000 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات والمرفقات...

 

11.                      يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في البحث قدر المتاح.

 

12.                      يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين للبحوث الميدانية..

 

13.         ترفق رسالة مع البحث تمثل إقرارا بأن البحث يمثل جهده الخاص أو بالاشتراك مع شخص أو أكثر يلزم ظهور أسمائهم معه في التوكيل الذي يمنحونه لمجلة جامعة ابن رشد مع تخويل المجلة بطباعة المادة ونشرها.

 

14.         تُعلم مجلة جامعة ابن رشد الباحث بورود مادته وتنقل إليه رأي المحكمين بشأن صلاحية النشر و\أو أية تعديلات محتملة.. 

 

15.         تنشر مجلة جامعة ابن رشد، حاليا، ألكترونيا وعند الشروع بالطباعة تصل الباحثين نسخة أو أكثر من العدد الذي ينشر فيه البحث.. يرجى إرسال العناوين البريدية لغرض الإرسال.

 

16.                      يدفع الباحث، من غير منتسبي  جامعة  ابن رشد، مبلغا رمزيا عن نشره بحثه في الدورية المطبوعة مقداره 100 يورو. يحوَّل إلى رقم الحساب الوارد في المجلة. 

 

17. يرجى ملاحظة الآتي في المواد المرسلة: استخدام بنط (حجم) 12 للمتن و10 للهوامش وللمصادر والمراجع، مع بنط 14 للعنوان. ونوع الخط يكون Times New Roman.  ويرجى استخدام  الترقيم اللاتيني المعتاد  1,2,3,..ect في جميع ما يرد بمتن البحث وهوامشع التي يُلتزم بوضع ترقيم مخصوص لها أسفل كل صفحة.. وألا يُستخدم الترقيم الروماني أو غيره بالخصوص هنا بشأن نظام الإحالة والتهميش تحديدا.


18. لن ينشر البحث الذي لا يلتزم بواحد أو أكثر من الشروط المشار إليها في أعلاه.

  

ترسل البحوث إلى عنوان رئيس التحرير أ.د. تيسير الآلوسي. وتوجه جميع المراسلات إلى العنوان البريدي لجامعة ابن رشد في هولندا. أو إلى البريد الألكتروني لرئيس الجامعة أو لهيأة تحريرمجلة جامعة ابن رشد.. 

 

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it <!-- document.write( '</' ); document.write( 'span>' ); //-->

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

A quarterly periodical arbiter scientific journal

 
موعد صدور العدد الثاني عشر

سيصدر العدد الثاني عشر من الدورية العلمية المحكمة لجامعة ابن رشد في منتصف العام 2014

 
<< Start < Prev 1 2 Next > End >>

Page 1 of 2