جامعة ابن رشد تعلن الحداد لثلاثة أيام برحيل الأكاديمي اللامع البروفيسور الدكتور كاظم حبيب

رحل نجم أكاديمي ومفكر تنويري فذ عن عالمنا ليصير بين الأنجم الهادية لحركة السلام والتقدم والعمل العلمي الأكاديمي.. رحل البروفيسور الدكتور كاظم حبيب وهو العالم الجليل الذي أثرى جامعاتنا بروائع المنجزات المعرفية العلمية

جامعة ابن رشد تعلن الحداد لثلاثة أيام برحيل الأكاديمي اللامع البروفيسور الدكتور كاظم حبيب

جامعة ابن رشد في هولندا تنعى الأكاديمي اللامع الدكتور هابيل كاظم حبيب

رحل اليوم ذلكم الطود الشامخ في شخصه إنساناً بهياً بتواضعه ومنظومة قيمه السامية والأكاديمي المميز، المفكر الفذ في معالجاته ونظرته الثاقبة العميقة في تحليل القضايا والظواهر بنهج أكاديمي رصين وعقل علمي مكين؛ رحل الدكتور هابيل كاظم حبيب وهو أحد القلائل الذين حظوا بتلك الدرجة العلمية عراقيا من جامعات عالمية معروفة مرموقة..

كان الراحل بدأ مشواره في العطاء الأكاديمي بالجامعة المستنصرية ببغداد وهي الجامعة التي تعد واحدة من أعرق الجامعات التي تأسست بالمستوى العالمي وكانت تحتضنها بغداد، حاضرة العلم يوم التأسيس، كما عمل بعد ضغوط القمع السياسي نهاية السبعينات بالجامعات الجزائرية المنارة البهية في عطائها العلمي من جهة وفي روعة احتضانها الكفاءات العلمية ومنحها منصات العمل بزمن المتاعب والأوصاب ما لم ينسه فقيدنا وكان دائم الذكر له ولن ننساه نحن أيضاً.. كما اشتغل بحوثا مهمة للاتحاد الأوروبي وألمانيا في إطار منهجية عمل اتسمت بالرصانة والروح العلمي الأصيل المعمق..

إنّ التمسك بمنظومة القيم البهية السامية للعمل الأكاديمي العلمي ورصانته كان وبقي من أبرز خصال الراحل في مجمل منجزه النوعي بميادين المعالجة والتحليل والعطاء وإثراء الثقافة الإنسانية.. ولعل آلافاً مؤلفة من طلبة العلم حظيت بهذا العطاء وستذكره بتخليده سواء بإطلاق التسميات على كليات الاقتصاد والسياسة أم قاعات البحث والدرس فيها أم باستحداث كرسي بأسماء خبراء الاقتصاد عندنا كما الراحل بروفيسور حبيب مثلما مفكري الاقتصاد السياسي من مثل الراحل إبراهيم كبة..

إننا إذ نودع الدكتور كاظم حبيب شخصية أكاديمية علمية فإنما نحتفظ له بخلود الذكر الطيب بمؤلفاته ومنجزاته وبروائع اشتغالاته وما ترك من منظومة قيمية سامية… وجامعة ابن رشد ومنظومتها التعليمية وهوية عملها الأكاديمي تعلن حداداً لثلاثة أيام وستتابع مشروع إعلاء اسم الفقيد مثلما تعاملها مع كبار العلماء الأجلاء ومنجزهم ونحن نحيّي الجامعات العراقية والكوردستانية التي ساهمت وتساهم بتكريم هذا العلَم الذي بات اليوم نجماً هادياً في رحلة الخلود السرمدي…

أحر تعازينا لعائلة الفقيد ومشاطرتنا شفيف الحزن والأسى؛ ولزميلاتنا وزملائنا العاملين أكاديمياً علميا بجامعات الوطن والمهجر ودول المنطقة عميق المواساة.. للراحل خلود الذكر الطيب ولكم جميعا جميل الصبر والسلوان..

رئاسة جامعة ابن رشد في هولندا

30 آب أغسطس 2021