اختتام أعمال المؤتمر الدولي الأول المنعقد بتقنية التحاضر عن بُعد بعنوان: ((الوحدة الوطنية وخطر التطرف وخطاب الكراهية))

بمشاركة نخبة من الأكاديميات والأكاديميين من بلدان الشرق الأوسط والمهجر الأوروبي وبتنظيم موفق ناجح من الجامعة الجزائرية بسكرة ووهران تمّ اختتام أعمال المؤتمر الدولي الأول المنعقد بتقنية التحاضر عن بُعد بعنوان: ((الوحدة الوطنية وخطر التطرف وخطاب الكراهية))

المؤتمر الدولي الأول بتقنية التحاضر عن بُعد: ((الوحدة الوطنية وخطر التطرف وخطاب الكراهية))

بمبادرة من أكاديمية العلوم والدراسات الاستشرافية – بسكرة – الجزائر وبالتنسيق مع مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة وهران 1 انعقد المؤتمر يومي الأربعاء والخميس 17 و18 نوفمبر 2021 وعلى مدى جلسات المؤتمر أتت الافتتاحية متضمنة النشيد الوطني وكلمة كل من رئيس المؤتمر أ.د. نعيمة سعدية عن جامعة بسكرة و أ.د. سعاد بسناسي من جامعة وهران لتنطلق تداخلات أعضاء المؤتمر بملاحظة ملموسة لمساهمة نسبة مميزة ومهمة من النساء الأكاديميات قاربت الـ 50%.. وتنوع الصوت الوطني بمشاركة بلدان عربية شرق أوسطية هي إلى جانب الجزائر تونس وليبيا ومصر وفلسطين ولبنان والعراق مع الصوت المهجري الذي كان حاضراً بوضوح..

لقد جاءت التداخلات بحال من الإجماع النسبي على إدانة ظاهرة التطرف ودورها التخريبي للهوية الوطنية وعلى انتهاكها الطبيعة السوية للإنسان وإشاعة أمراض خطيرة لا تنال من الفرد حسب بل ومن الجماعات والشعوب والأوطان..

وإذا كان من تنوع واختلاف أحياناً فإنه أكد فرص الحوار بمنطلقاته الثقافية المعرفية واشتراطات العقل العلمي بما أكد الاهتمام بمراجعة المصطلح وتدقيق توظيفه كي نتجنب الانزلاقات والأوهام ومنطق الخرافة وما (قد) يكون تسلل لأي سبب في خطاب البحوث التي أكدت منطق العَلمنة واحترام الحوار والأخذ بجسور مفتوحة تقر منطق التنمية وتشذيب المسار باستمرار، الأمر الذي توصلت إليه الحوارات الموضوعية المعمقة التي انتهت إليها الجلسات جميعاً.

ولقد برز صوت واضح لمكافحة العنف ولغته ومنطق الإرهاب واسلحته التدميرية التخريبية بخاصة في قراءة المشهد ببلدان المنطقة ومنها بقراءة التجربة العراقية وجاءت الدراسات بعمومها مؤكِّدة على إعادة إنتاج الدولة الوطنية العَلمانية وحظر التشظي القائم على وجود منظومتي المافيات والميليشيات وإنهاء خطاب الخرافة وأضاليلها واباطيلها وإحياء دور العقل العلمي الوطني الذي يحترم التنوع والتعددية بسلامة البني المجتمعية المؤسسية وممارستها الصحية الصائبة..

ونحن هنا إذ نحيي المبادرة لندعو لتأسيس مركز للدراسات التي تعالج التطرف وتنهض بتنشيط الخطاب النوعي التوعوي إعلاميا تربويا تعليميا وسياسيا ونرى أنّ مثل هذه المؤتمرات وملقياتها تبقى منصةً مهمة في درء خطر التطرف وتداعياته..

نجدد التحية والتقدير للمبادِرات الفاعلات ولدورهن وللمؤسسات الراعية وللتغطية والنقل المباشر من طرف صالون أدبيات مشيرين للافتقاد لوسائل الإعلام ومكانها ومكانتها وما كنا نطمح لتفعيل دورها بحضورها الفاعل..

نضع التسجيل الشامل الكلي للجلسات وما تضمنته من أشغال مهمة في يومي المؤتمر

****************************************

التوصيات

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى

أهلا وسهلا والسلام عليكم               وتحية منا تزف إليكم

حضورنا  ما أجمل الدنيا بكم         لا تقبح الدنيا وفيها أنتم

على هامش ذكرى  الاحتفال بثورة نوفمبر المجيدة ، وتحت شعار  ” وطن فوق الجميع  ” نظمت أكاديمية العلوم والدراسات الاستشرافية   ـــ بسكرة    ــــ الجزائر  ـــ ، وبالتنسيق مع مخبر اللهجات ومعالجة الكلام  ــ جامعة  وهران  01  ـــ المؤتمر الدولي الأول بتقنية التحاضر عن بعد  ، مع نقل حيثيات الجلسات  برعاية الدكتورة نجلاء مطرى  ـــ  المملكة العربية السعودية من خلال صالون أدبيات الافتراضي ،تحت عنوان :

الوطنية وخطر التطرف وخطاب الكراهية

وذلك بتاريخ الأربعاء والخميس17/ 18 نوفمبر 2021، تحت إدارة رئيسة المؤتمر الدولي، الأستاذة الدكتورة نعيمة سعدية، وإشراف رئيسة اللجنة العلمية الأستاذة  الدكتورة : سعاد بسناسي وقد جاءت الأوراق البحثية، بين مداخلات علمية تم عرضها خلال جلسات المؤتمر بحيث  توزّعت الأوراق البحثية ، وفق محاور المؤتمر الدولي المسطرة  ، وهو ما يؤكد على فكرة  فتح جسور الحوار بين الأكاديميين كونهم مرجعية العقل العلمي لتفعيل أدواره،  وطنيا للتمكين للهوية الوطنية ووحدتها وسلامتها ، ودحر منطق التطرف ، وكافة مزالقه ، و مخاطره ،

وبعد الافتتاحية الرسمية للآيات من الذكر الحكيم ، والنشيد الوطني ، أخذت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر  : السيدة الرئيسة لهذا المؤتمر الدولي : الأستاذة الدكتورة: نعيمة سعدية  ، ثم أُتيحت الكلمة لرئيسة اللجنة العلمية ،الأستاذة الدكتورة: سعاد بسناسي .

وقد تم نقل جلسات المؤتمر مثل ما أسلفنا برعاية صالون أدبيات الافتراضي برئاسة : الدكتورة الفاضلة نجلاء مطري المملكة العربية السعودية

وهي على النحو الآتي :

اليوم الأول  :

الجلسة الأولى : برئاسة الأستاذة الدكتورة نعيمة سعدية من جامعة بسكرة  ـــ الجزائر ــــ ومقرر الجلسة الدكتور : مشتة مهدى . جامعة قسنطينة 1

الجلسة الثانية وترأسها الأستاذ الدكتور محمد خليف الحياني  ـ العراق  ـ ومقرر الجلسة الدكتورة : أسماء لقيقط  جامعة قسنطينة  02

اليوم الثاني   :

الجلسة الأولى : برئاسة الأستاذة الدكتورة : سعاد بسناسي  من جامعة وهران   ـــ الجزائر ــــ ومقرر الجلسة الدكتور : إبراهيم يحي . جامعة وهران  1

الجلسة الثانية: برئاسة  الدكتورة : خديجة مرات   من جامعة سطيف  02   ـــ الجزائر ــــ ومقررة الجلسة الدكتورة :عائشة دوبالة . جامعة وهران  1

وبعد نهاية الجلسات ، فُتح باب المناقشة ونتلو الآن ،توصيات المؤتمر من طرف محدثكم  الدكتور سليم جلول حمريط  من المركز الجامعي  تيبازة  ـــ  الجزائر ، والفريق المرافق له والمتكون من السادة الدكاترة الكرام بأسمائهم الشريفة :

  • الدكتور :تيسير عبد الجبار الألوسي جامعة ــــ هولندا    ـــــ
  • الدكتور : محمد الناصر صديقى جامعة جندوبة  ــــ تونس  .
  • الدكتورة : رائدة العامري  جامعة بابل  ـــ العراق  .
  • الدكتورة : إيمان جربوعة جامعة  ـــ قسنطينة  ــــ  01 الجزائر  .
  • الدكتور : سليم بن لباد جامعة غليزان  ــ الجزائر .
  • الدكتور :  منصور مهدي  جامعة تيارت   ـــ  الجزائر  .

 و قد خلُصت لجنةُ التّوصيات إلى صياغة جملة من التوصيات، نوردها فيما يلي:

  1. إذن أصالة عن أنفسنا ونيابة عنكم جميعا نرفع برقية شكر وامتنان لكل المشاركين والمشاركات من جامعات مختلف ربوع وطننا العربي .وعلى رأسهم رئيسة المؤتمر الأستاذة الدكتورة : نعيمة سعدية من جامعة بسكرة ، ورئيسة اللجنة العلمية الأستاذة الدكتورة : سعاد بسناسي جامعة وهران 01  تكرمة لإتاحتهما الفرصة للباحثين والمشاركين لعرض ابحاثهم ومناقشة آخر ما توصلوا اليه في هذا المجال.

2 . المواصلة والاستمرار في عقد المؤتمر بشكل دوري متجدد ، والعمل على تناول محاور سنوية وفق مجريات الواقع ،

03 ـ  إصدار نشرات  دورية منتظمة تعنى بمعالجة الظاهرة وتستقطب العلماء بتخصصاتهم المختلفة

04  ــــــ  رفع الوعي المجتمعي ونشر قيم التسامح واحترام الآخر .بين جميع شرائح المجتمع .

  1. اصدار مطبوعة أو مجلد يحتوي على كافة الجلسات التي عُرضت في المؤتمر بعد تصنيفها وترتيبها ومراجعتها وتحكيمها وفق أصول النشر العلمي المعروفة .

06   ـــــــ  تكليف مؤسسة الصالون الأدبي الافتراضي ، من خلال الدكتورة : نجلاء مطري بتصميم ، يسمح للباحثين بالاطلاع على أعمال الصالون المبتكرة في نقل فعاليات المؤتمرات العلمية على وسائل التواصل الاجتماعي .تدعيما للتجارب والخبرات الرائدة . تركيزا على الدور الإعلامي الموسوم  للنشر والتوعية.

07 ـــــــ  عقد اتفاقيات تعاون وتوأمة بين المؤسسات الجامعية  والمنظمات الوطنية الفاعلة في ميدان المواطنة الصالحة ونظيراتها من الفعاليات المجتمعية المنظمة ، لتبادل أحدث الفعاليات والخبرات.

 08  ـــ  تزويد المكتبات الرقمية والمكتبات الجامعية  في الوطن العربي بأبحاث المؤتمر ، وأبحاثه للاطلاع عليها من طرف طلاب هذه الجامعات.

09  ــــــ الاهتمام بإبداعات الشباب وتوفير غطاء استثماري ، في متناول الشبيبة ، وسبل تدعيم وادماج منظومة صناعية  وسياحية ، وثقافية  ، تخدم المواطنة وتنبذ العنف ، وتهتم بالنهوض الاسمى  للمواطنة .

10  – تفعيل أدوار علماء التخصص في القانون والسياسة وعلم الاجتماع السياسي للأدوار التنويرية لصالح الوحدة الوطنية ، ونبذ خطر التطرف وخطاب الكراهية .

11  ـــــــ  إصدار كراسات تنوير بشأن مناهج وطرائق التدريس بما يكافح ظاهرة تحنيط العقول وتحجيبها عن المناقشة والاعتراض  والاستماع للآخر .

12   ـــ استبيان ماهية التطرف وذكر أسبابه لمعالجتها في إطار منهجي واضح

13  ـــ أن تقوم المؤسسات التي تظهر فيها أساليب العنف بإقامة حوار شفاف إيمانا بأن الفكر لا يُواجه إلا بالفكر

****************************************

برنامج المؤتمر

***************************

***************************

التسجيل الكامل لجلسات اليوم الأول

***************************

التسجيل الكامل لجلسات اليوم الثاني

***************************